الأحد , مارس 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار التعليم / التعليم تعتمد العمل بالدليل الإجرائي لمراكز الموهوبين

التعليم تعتمد العمل بالدليل الإجرائي لمراكز الموهوبين

أصدر معالي وزير التعليم د. عزام بن محمد الدخيل قرارا باعتماد العمل بما ورد في الدليل الإجرائي لمراكز الموهوبين على أن يتم التدرج في تنفيذ احتياج مراكز الموهوبين من الكوادر والميزانيات خلال ثلاثة أعوام من تاريخ توقيع القرار.
وتضمن القرار أن تشرف الإدارة العامة للموهوبين/الموهوبات على تنفيذ العمل كلا فيما يخصه والرفع بتقرير سنوي عما تم انجازه لوكالة التعليم بنين/بنات.
واشتمل دليل مراكز الموهوبين والموهوبات على تعريف بالمصطلحات والرؤية والرسالة والأهداف العامة والتفصيلية، مرورا بالهيكل التنظيمي ومهام العاملين وصلاحيات مدير مركز الموهوبين ومواصفات مبنى مركز الموهوبين والإجراءات المنظمة وفئات البرامج والمعايير العامة للبرامج، نهاية بالتقويم وأدواته وعدد مراكز الموهوبين وآلية سير البرنامج.
الهدف العام للدليل تمثل في تقديم خدمات تعليمية تربوية نوعية متقدمة للطلاب الموهوبين. فيما جاء على رأس الهيكل التنظيمي لمركز الموهوبين المساعد للشؤون التعليمية ثم مدير إدارة أو رئيس قسم الموهوبين ثم مدير مركز الموهوبين متفرعا لوحدات تنفيذية.
وجاءت أبرز مهام مدير المركز في إعداد الخطة وعقد الشراكات والرفع بالميزانيات، وتفرعت المهام إلى متابعة المهام والخطط والتنفيذ والتقارير وإقامة المعارض.
وشملت الإجراءات المنظمة تخصيص مركز موهوبين لكل 60000 ألف طالب/طالبة على أن يتم التوسع في عدد معلمي الموهوبين وفقا لضوابط معينة، وعلى أن يكون الدوام من الساعة السابعة صباحا إلى الواحدة ظهرا، ويحضر كل من له علاقة بتنفيذ البرامج في الفترة المسائية ويعاملون بتكليف خارج الدوام الرسمي بحد أقصى ثلاث ساعات في اليوم.
وتضمنت فترات تنفيذ برامج مراكز الموهوبين فترات: الصباحية. المسائية. أيام إجازة نهاية الأسبوع. إجازة الربيع. إجازة الصيف.
وجدير بالذكر أن آلية سير البرنامج تمر بمراحل التهيئة ومستوى الطالب ضمن البنية المعرفية، وأساسيات التعليم (مفردات المحتوى)، ثم الإتقان ووصولا إلى التميز.