الأربعاء , يوليو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “العمل”: هذه أسباب رفض تسجيل التأشيرات الإلكترونية للعمالة المنزلية

“العمل”: هذه أسباب رفض تسجيل التأشيرات الإلكترونية للعمالة المنزلية

أوضحت وزارة العمل أن هناك أسبابا وراء رفض تسجيل التأشيرات الإلكترونية للعمالة المنزلية، مشيرةً إلى ضعف القدرة المالية لمقدم طلب الاستقدام، أو عدم اكتمال الوثائق، أو أنها غير واضحة، وتجاوز عدد التأشيرات المصدرة الحد المسموح به.

وأشارت الوزارة إلى أسباب أخرى مثل: عدم سداد مقدم الطلب غرامات “ساهر”، أو عدم سداده رسوم إصدار التأشيرة (2000 ريال)، تقديم كشف حساب بنكي قديم أو ناقص، وجود طلبات متعددة سابقة خلال العام، أو كون مقدم الطلب ممنوعاً من الاستقدام لوجود قضايا عمالية سابقة عليه.

وأبانت الوزارة أنه يشترط لاستقدام عاملة منزلية عبر تأشيرة إلكترونية، أن يكون الحد الأدني لراتب مقدم الطلب عند إصدار التأشيرة الأولى 5 آلاف ريال ومتوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة أشهر 35 ألف ريال.

وأضافت أنه عند إصدار تأشيرة ثانية يكون الحد الأدنى للراتب 8 آلاف ريال ومتوسط الحساب البنكي 80 ألف ريال، وهكذا يتم تحديد قيمة الحد الأدنى تبعاً لرقم التأشيرة المراد إصدارها، وفقا لما أوردته صحيفة “المدينة”.

وبيّنت أنه يشترط للعائلة غير السعودية الاستقدام عن طريق إثبات تعريف بالراتب فقط، وإذا كان مقدم الطلب أعزب أو عزباء، أن يكون عمره 25 سنة على الأقل.