الأربعاء , مارس 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار التعليم / رجال ألمع: تعليم وتنمية وشراكة من أجل الإنسان

رجال ألمع: تعليم وتنمية وشراكة من أجل الإنسان

14448952694645129849-1تعد التربية والتنمية وتحفيظ القرآن ركائز مهمة في سبيل بناء قدرات الإنسان التعليمية والاجتماعية والوطنية والتطوعية وهي أركان أساسية لا غنى عنها للأفراد والمجتمعات والأوطان ،وهو ما قامت به إدارة التعليم بمحافظة رجال ألمع من مد جسور التعاون مع جهتين مهمتين هما : لجنة التنمية الاجتماعية وجمعية تحفيظ القرآن الكريم ( تراتيل ) بالمحافظة إسهاما منها في بناء الإنسان وتوعيته وتحصينه من الجهل والأفكار الضالة وانتشاله من البساطة إلى مرافئ الحياة الكريمة .   

الهدف : تهدف الشراكة بين إدارة التعليم والتنمية وتحفيظ القرآن إلى بناء الإنسان علميا وفكريا واجتماعيا ، وهو المحور الأساسي للشراكة . إنساناً ينفع دينه ووطنه ومجتمعه متسلحا بالعلم والدين والتربية السليمة ،وتحصين الطلاب والطالبات من الأفكار المنحرفة وفق عمل مدروس.

الرسالة : تنمية روح الشراكة المجتمعية بين المؤسسات الحكومية وأفراد المجتمع من أجل بناء إنسان ومجتمع قوي متماسك .

المكان والحدث : وقع الأستاذ علي بن عوضه مدير .التعليم بمحافظة رجال ألمع والأستاذ وعبد الله بن شيبان .رئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية برجال ألمع مؤخراً في مقر إدارة التعليم اتفاقية تعاون تهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والبرامج التطوعية وقد تم مناقشتها في اجتماع مطول شارك فيه عدد من أعضاء إدارة مجلس لجنة التنمية الاجتماعية وعدد من رؤساء الأقسام بإدارة التعليم.

ImageProxy

 من جهة أخرى ، وفي سياق الشراكات التي تبرمها إدارة التعليم برجال ألمع وقع المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ إبراهيم كدوان . والمدير التنفيذي لجمعية تحفيظ القرآن الكريم ( تراتيل ) برجال ألمع الأستاذ محمد بن عبد الله الوافي . عقد شراكة بين تحفيظ القرآن الكريم وإدارة التعليم . تقوم جمعية تحفيظ برعاية برنامج (فطن )الذي يحمي شبابنا من الأفكار المنحرفة ويبصرهم بدورهم الأسمى في الحياة .

انطباعات المسئولين حول الشراكتين :

عبر مدير التعليم عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية في مجال حيوي يمس كافة أفراد المجتمع وشؤونهم، مشيراً إلى أنها في إطار التوجيهات الكريمة من معالي وزير التعليم المبنية على الأوامر السامية الكريمة للرقي بمستوى الخدمات التعليمية والاجتماعية والتطوعية المقدمة للمواطنين بصفة عامة ولأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات بصفة خاصة ، ويأتي ذلك بتفعيل مجالات التعاون والشراكة بين الجهات الحكومية،والاعتبارية وأوضح مدير التعليم بأن من شأن الاتفاقية أن تفعل دور مؤسسات التعليم في تلبية حاجات المجتمع، وفي تطوير قدرات الشباب والشابات ورفع كفاءاتهم للإسهام الفاعل في التنمية، بالإضافة إلى أنها تعزز الأعمال التطوعية والخيرية بالتعاون مع شريك استراتيجي ومهم، وأشاد آل عوضه بالتعاون البناء من قبل لجنة التنمية الاجتماعية وعلى رأسها رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبد الله بن شيبان في سبيل فتح قنوات أرحب للتكامل بين الجهات لتحقيق الآمال المرجوة منها في خدمة الوطن والمساهمة في نهضته بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن نايف وسمو ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله جميعاً.

18_QCBsp6nxnwmnZKE9

من جانبه أشار شيبان إلى أن التعليم هو العمود الفقري في العملية التنموية، وأن هذا اللقاء مع مدير التعليم سيشهد ولادة شراكة قوية تتكامل فيها الجهود البناءة لتلبية حاجات المجتمع وخدمة أفراده عبر عدد من المشاريع التنموية و التطوعية والبحثية و الدراسات العلمية وغيرها مما سيعين على رصد قضايا المجتمع والعمل على وضع المشاريع للتعامل معها، وبناءً عليها سترفع اللجنة مشاريعها ، مؤكداً أن هذه الشراكة بتوجيه مباشر من مدير مركز التنمية الاجتماعية برجال ألمع الأستاذ عبد الرحمن بن عبد الله بن رمان وأنه يتابع ما ستنعكس به إيجاباً على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمجتمع وأفراده لاسيما وأن هذه الاتفاقيات تصب في متطلبات تنمية المجتمع والأسرة والطفل والمرأة وفئة الشباب و ذوي الإعاقة والفئات المحتاجة وجميع المشمولين بخدمات وزارة الشؤون الاجتماعية ، إضافة إلى عدد من المشروعات متخصصة الخلاقة لخدمة المجتمع.

وأشار بن رمان إلى أن هذه الشراكة واجب وتشريف وطني على الجميع نشر ثقافته في المجتمع. فيما أبدى كدوان إعجابه بهذه الشركات التي تصب في مصلحة الفرد والمجتمع الألمعي وهي عنوانا للتعاون المثمر الذي من شأنه الرقي بالإنسان حتى يكون عضوا صالحاً لدينه ووطنه ومجتمعه.

  هذا فيما  عبر المدير التنفيذي للجمعية عن شكره لإدارة التعليم التي تبادر إلى مد جسور التعاون من أجل حماية طلابنا وطالباتنا من الفكر الضال والانحراف وتتشرف الجمعية بهذه الشراكة المجتمعية.

رأي أولياء الأمور حول الشراكة :

وقدم بعض أولياء أمور الطلاب والطالبات شكرهم وتقديرهم للجهات التي تحمل على عاتقها مسؤولية بناء الطالب والطالبة ومساعدتهم في مواصلة حياتهم نحو النجاح.
مضمون شراكة التعليم مع لجنة التنمية الاجتماعية :وقد تضمنت الاتفاقية العديد من البرامج المشتركة كالتدريب والاستفادة من المقرات وتبادل الخبرات وغيرها مما سيسهم بمشيئة الله في تنمية الإنسان الألمعي .

مضمون شراكة التعليم مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم : رعاية جمعية تحفيظ القرآن الكريم لبرنامج (فطن )الذي تنفذه وزارة التعليم من أجل تحصين الطلاب والطالبات من الفكر المنحرف والقيام بالمحاضرات والنشرات الإرشادية وتكريم المشاركين .

توصية : نشر ثقافة الشراكات من خلال وسائل الإعلام والمختصين لتبصير المؤسسات والمجتمع بفوائد الشراكات التي تصب في مصلحة الوطن والمجتمع.

البيان الختامي : وبعد توقيع الاتفاقيات طالب المجتمعون بعقد اجتماعات متتالية تضمن إنجاح هذه الاتفاقيات وتدرس الأثر الذي حققته وتحققه خلال ثلاث سنوات قابلة للتمديد ، ومتابعة كل جديد وما يمكن ضمه مستقبلاً ليكون معيناً على تحقيق أهداف وزارة التعليم ووزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية تحفيظ القرآن الكريم.