الأربعاء , مارس 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / تعرف على قمة الثلاثاء التي دعا إليها خادم الحرمين ويشارك فيها 33 دولة

تعرف على قمة الثلاثاء التي دعا إليها خادم الحرمين ويشارك فيها 33 دولة

تستضيف المملكة يومى 28 و29 محرم 1437هـ الموافق 10 و11 نوفمبر الجارى أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التي دعا لها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في العاصمة الرياض.

وتهدف القمة إلى تعميق مجالات التعاون السياسى والاقتصادى والاجتماعى والثقافى بين الجانبين، وسيعقد وزراء الخارجية في الدول المشاركة في القمة اجتماعاً لهم يوم غد في الرياض لبحث نتائج أعمال الاجتماع التشاوري على مستوى المندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية الذي عقد مؤخرا بمقر الجامعة بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة وحضور الأمين العام للجامعة وذلك قبيل انعقاد القمة المقررة يومى 10 و11 نوفمبر.

وكانت القمة الأولى قد عقدت فى العاصمة البرازيلية برازيليا في 2 ربيع الآخر عام 1426هـ الموافق 10 مايو 2005م واستمرت يومين، ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الراحل – رحمه الله -.

فيما عقدت القمة الثانية في العاصمة القطرية الدوحة في 4 ربيع الآخر عام 1430هـ الموافق 31 مارس 2009م ورأس وفد المملكة العربية السعودية لهذه القمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – وقد تم في هذه القمة التوقيع على إعلان مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي ودول المجموعة التجارية في أمريكا اللاتينية (الميركوسور) بشأن استكمال مفاوضات التجارة الحرة.

أما القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فعقدت في مدينة ليما بجمهورية البيرو في الفترة من 15 ـ 16 ذي القعدة 1433هـ الموافق 1 ـ 2 أكتوبر 2012م، ورأس وفد المملكة للقمة نيابة عن خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – وزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، والتي أصدر قادة الدول المشاركة فى ختام أعمالها “إعلان ليما” الذي أكد على ضرورة التوصل لسلام عادل وشامل ودائم فى الشرق الأوسط على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام.

ويشارك في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية إلى جانب المملكة العربية السعودية الدولة المضيفة، من الدول العربية كل من الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، والإمارات، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر، والصومال، والسودان، وسوريا، وتونس، واليمن.

ومن دول أمريكا الجنوبية كل من، جمهورية الأرجنتين، ودولة بوليفيا المتعددة القوميات، وجمهورية البرازيل الاتحادية، وجمهورية تشيلي، وجمهورية كولومبيا، وجمهورية الإكوادور، وجمهورية غويانا التعاونية، وجمهورية باراغواي، وجمهورية بيرو، وجمهورية سورينام، جمهورية الأوروغواي الشرقية، وجمهورية فنزويلا البوليفارية.

يشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وصل نهاية عام 2014 إلى 30 مليار دولار بعد أن كان حوالى 6 مليارات دولار عام 2005 عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أمريكا الجنوبية فى البرازيل.