الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / موسكو تعرض على مصر نظاما لحماية الطائرات من الصواريخ.. وتؤكد حصولها على معلومات من بريطانيا حول سقوط الطائرة الروسية

موسكو تعرض على مصر نظاما لحماية الطائرات من الصواريخ.. وتؤكد حصولها على معلومات من بريطانيا حول سقوط الطائرة الروسية

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الاثنين، أن بريطانيا قدمت “معلومات معينة” إلى موسكو حول سقوط الطائرة الروسية في سيناء المصرية.

وقال بيسكوف إن موسكو ترحب بإقامة تعاون مع أي بلد بإمكانه أن يساعد في التحقيق في ملابسات كارثة طائرة الركاب الروسية وأسبابها، لافتا إلى أن أجهزة التحقيق وحدها من اختصاصها تأكيد رواية وقوع عمل إرهابي على متن الطائرة أو نفيها، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

وكان بيسكوف صرح لـCNN أن روسيا حصلت على معلومات استخباراتية عن الطائرة من بريطانيا وأمريكا قبل أن يقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليق الرحلات الجوية مع مصر، ورجحت التقارير الاستخباراتية الأمريكية والبريطانية احتمال سقوط الطائرة إثر انفجار قنبلة زرعها تنظيم “داعش”.

في غضون ذلك، أكد نائب المدير العام لشركة “إلكترونيات الراديو والتكنولوجيا” إيغور ناسينكوف ضمن شركة “روس تيك” الروسية أن موسكو قد تزود مصر والجزائر بنظام للدفاع عن الطائرات والمروحيات “بريزيدنت – إس”.

ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية عن ناسينكوف قوله إنه تم تصميم “بريزيدنت- إس” لحماية الأفراد داخل الطائرات والمروحيات من الصواريخ المضادة للطائرات والأنظمة المدفعية المضادة للطائرات الجوي والبحري.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” أن المهام الرئيسية للمنظومة الروسية هي الكشف عن التهديدات لمهاجمة أنظمة المدفعية المضادة للطائرات، ومواجهة الصواريخ الموجهة وصواريخ أرض-جو، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي المحمولة. وأضافت أنه يتم مواجهة الصواريخ عن طريق إرسال أشعة الليزر مشفرة والتشويش على توجيه الصواريخ، وهذا التأثير يؤدي إلى تعطل الصواريخ والتوجه بعيداً عن الطائرات.