الخميس , سبتمبر 21 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / هيئة السياحة تنفذ دورة تدريبية في حائل ضمن برنامج ” لا تترك أُثر”

هيئة السياحة تنفذ دورة تدريبية في حائل ضمن برنامج ” لا تترك أُثر”

تنفذ الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال برنامج ” لا تترك أُثر” دورة تدريبية في مدينة حائل الأحد القادم (خلال الفترة 5-7 / 2 / 1437هـ) لعدد من الجهات التعليمية وهي جامعة حائل والكلية التقنية وإدارة التعليم، حيث سيتم تقديم محاضرة تعريفية عن البرنامج تحوي نبذة عن جهود الهيئة في مجال التوعية والتثقيف بالمحافظة على البيئة، والمشاكل البيئة التي تواجه الوجهات السياحية بالمملكة، بالإضافة إلى شرح مفصل عن مبادئ البرنامج ودور المواطن وشركاء البرنامج من جهات حكومية وخاصة لوقف التدمير والتخريب لتلك الممتلكات، ثم الانتقال إلى عدد من المواقع المتأثر بيئياً وهي (منتزه مشار الوطني، ومنتزه توارن، ووادي ظليَل) حيث يتعرف الطلاب على سلوكيات وأخلاقيات التعامل مع البيئة الطبيعية وكيفية الاستمتاع بتلك البيئات دون التأثير عليها سلبياً سواء كانت موارد طبيعية من مياه وأشجار ونباتات وجبال أو أملاك عامة.

وبعدها يتم إطلاق حملة تنظيف لتلك المواقع كمبدأ تحمل الطلاب جزء من المسؤولية الوطنية للمحافظة على تلك الممتلكات وحمايتها من التلف، وجعلها مستضيفة لما بعدنا من زوار.

ويهدف البرنامج الى تعزيز وعي ومشاركة المواطن في المحافظة على المناطق الطبيعية وحمايتها من التخريب، والبرنامج مستمد من أنجح وأشهر التجارب العالمية في تنمية السياحة البيئية وتقليل الإضرار بمكونات البيئة الطبيعية، وإبراز المملكة كوجهة حضارية.

وتمثل السياحة البيئية أحد الأنماط السياحية الرئيسية في العالم والتي تحقق نمواً يتراوح بين 10 إلى 20 % سنوياً، مما يتطلب معه العمل على استدامة سلامة البيئة الطبيعية وأن يكون النشاط السياحي ذا تأثير إيجابي عليها. ويعزز البرنامج ثقافة الاستمتاع بالسياحة في البيئات الطبيعية دون إحداث ضرر بمكوناتها الفطرية أو الجغرافية أو التراثية والأثرية.