السبت , يوليو 22 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / منخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة جدا متوقع وصوله الإثنين إلى السعودية

منخفض جوي مصحوب بأمطار غزيرة جدا متوقع وصوله الإثنين إلى السعودية

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى استمرار وجود السحب المتفرقة فوق منطقة حائل والقصيم ومنطقة جازان وعسير والباحة وحتى جنوبي منطقة مكة المكرمة حيث ينتظر أن تزيد – بمشيئة الله تعالى – من فرص هطول الأمطار المتوسطة والخفيفة على أنحاء متفرقة من تلك المناطق ويتوقع أن تتركز كثافة الغيوم وغزارة الأمطار هذا اليوم ما بين المناطق الساحلية الواقعة جنوب البحر الأحمر والمرتفعات الواقعة شرقي السواحل في حين تقل فرص الأمطار في بقية المناطق.

فيما تشير خرائط الطقس ليوم غد الأحد إلى بداية تمدد قوي وملحوظ لمنخفض البحر الأحمر نحو المناطق الساحلية الواقعة ما بين منطقة مكة المكرمة وحتى سواحل منطقة تبوك ويأتي هذا التمدد نتيجة عبور منخفض جوي في طبقات الجو العليا ترافقه أخاديد باردة ورطبة تسهم هذه الوضعية في تشكل حالة عدم استقرار عنيفة فوق مياه البحر الأحمر والمناطق الساحلية بسبب كثافة التيارات الصاعدة ما يسهم في تكون سحب ركامية ضخمة تبدأ بوادرها مساء الأحد وتشتد بعد غد الإثنين حيث يتوقع هطول أمطار غزيرة جدا على سواحل منطقة تبوك وسواحل منطقة المدينة المنورة ثم تندفع بعد أن تخف قليلا نحو الجبال والصحاري الواقعة شرقي السواحل.

كما يتوقع أن تشمل الأمطار مدينة تبوك ومحافظة ضبا وحقل والوجه كما تشمل أجزاء من منطقة الجوف ثم تزحف ليلة الثلاثاء نحو منطقة المدينة المنورة وحائل وشمال منطقة القصيم لتزيد من هطول الأمطار الغزيرة على أجزاء من تلك المناطق ويتوقع أن تكون أشد في السواحل والجبال الواقعة غربي منطقة المدينة المنورة ثم تبدأ بالتحسن في منطقة مكة المكرمة صباح الثلاثاء حيث ينتظر أن تشهد الأجزاء الساحلية والأجزاء الواقعة شمال وشرق منطقة مكة المكرمة هطول أمطار بين المتوسطة إلى الغزيرة كما تستمر فرص الأمطار قائمة في حائل والقصيم والجوف ومنطقة الحدود الشمالية وحفر الباطن.

وبحسب ما أشار إليه المرصد الأوروبي في تحديثه الأخير فإنه يتوقع هطول أمطار شديدة الغزارة بدءا من صباح الإثنين على سواحل تبوك كما تشمل الأمطار الغزيرة المياه الشمالية في البحر الأحمر لذا ينصح بعدم دخول البحر حتى يوم الأربعاء المقبل كما يمتد التحذير إلى وسط البحر الأحمر يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

من جهة ثانية، تكون الرياح هذا اليوم شمالية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في الرياض والمنطقة الشرقية حيث يشتد نشاطها كلما توجهنا نحو مياه الخليج العربي. في حين تكون شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة في القصيم وحائل والجوف وفي منطقة تبوك وشمالية شرقية إلى خفيفة متقلبة في منطقة الحدود الشمالية، وجنوبية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المدينة المنورة وفي السهول الشرقية الممتدة من منطقة مكة المكرمة حتى منطقة نجران وغربية إلى جنوبية غربية على طول سواحل البحر الأحمر وشمالية متوسطة السرعة في القسم الشمالي وجنوبية متوسطة السرعة في القسم الجنوبي منه.

كما تكون نسب الرطوبة السطحية ظهر هذا اليوم بين 20 و35 في المائة في المنطقة الوسطى وبين 25 و50 في المائة في المناطق الشمالية ومرتفعة على السواحل الشرقية والغربية. كما تستمر درجات الحرارة منخفضة في الرياض والمنطقة الشرقية خاصة خلال ساعات الليل والصباح الباكر وتميل إلى الاعتدال خلال ساعات النهار ويميل إلى الحرارة في المناطق الغربية وعلى طول سواحل البحر الأحمر.