الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مختبر جازان: حبحب صبيا ملوث بنوعين من البكتيريا

مختبر جازان: حبحب صبيا ملوث بنوعين من البكتيريا

كشف تقرير صادر عن مختبر الرقابة الغذائية في جازان وفقا لصحيفة “الوطن” بأن نتائج تحليل عينات من فاكهة “الحبحب” الصادرة بخطاب من بلدية صبيا، أظهرت أنه غير مطابق للمواصفات من الناحية الفيزيائية لوجود رائحة كريهة بالفاكهة، وكذلك عدم مطابقتها من الناحية الميكروبولوجية لتلوثها ببكتيريا الكوليفورم وبكتيريا الإيشيري كولاي.

التصدي للبيع العشوائي

وفيما أرجع عدد من المواطنين أن السبب وراء انتشار مثل هذه الفاكهة داخل الأسواق هم الباعة الجائلون، أكد رئيس بلدية صبيا المهندس مشهور قاسم شماخي لـــ”الوطن” أمس، أن البلدية حريصة للتصدي لمثل هذه العشوائيات الحاصلة في البيع، وجرت العادة أن تحرص البلدية على أخذ عينات عشوائية لفحصها فمنها ما ينجح ومنها ما يثبت عدم صلاحيته خصوصا في نهاية المواسم ما يلزم اتخاذ إجراء المصادرة لتلك الفواكه الضارة.

تدني الجودة

وكان عدد من المواطنين أكدوا أن الباعة الجائلون هم المسبب الرئيس لتمويل مثل هذه الفاكهة داخل الأسواق مستغلين حاجة المواطن المشتري لتلك الخضروات والفاكهة، دون أن يكون لديهم وعي بمدى الضرر الذي قد تحدثه هذه الفواكه أو الخضروات على صحتهم، وأشاروا إلى أن بعضها تتعرض للرش أو البكتيريا بحسب نوع وطريقة زراعتها. وبين جبريل غزواني أن معظم الفاكهة المعروضة جودتها رديئة وفاكهة “الحبب” تعد أكثر فاكهة تتكدس في الأسواق وتطول مدة بيعها ما يعرضها للبكتيريا إذا لم تكن في الأساس مصابة بها. وقالت خديجة جبالي: عند توجهي للسوق بغرض شراء الخضروات والفواكه لاحظت الكثير منها غير جيدة، وتكون معرضة لأشعة الشمس ويعرضها الباعة الجائلون في بيئة تفتقد للاشتراطات الصحية همهم الكسب المادي دون اكتراث بما قد تخلفه من أضرار على صحة المستهلك، مطالبة بتشديد الرقابة من الجهات المعنية للقضاء على هذه المخالفات.