الثلاثاء , يناير 17 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “أمطار جدة”.. “خاشقجي”: 3 أدوات ديمقراطية كفيلة بحل الأزمة.. “الكلباني”: لو الأمين عنده دم لاستقال

“أمطار جدة”.. “خاشقجي”: 3 أدوات ديمقراطية كفيلة بحل الأزمة.. “الكلباني”: لو الأمين عنده دم لاستقال

تفاعل مشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع معاناة محافظة جدة بالأمس، جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على معظم أنحائها وأدت لوفاة عدد من الأشخاص وألحقت أضراراً بالغة بالمنشآت والممتلكات.

وعبر الناشطون عن غضبهم واستنكارهم لعدم استعداد الجهات المعنية للأمطار بالشكل المطلوب، مطالبين بسرعة التحقيق ومعاقبة المسؤولين عن حدوثها، والعمل على تجنب وقوعها مستقبلاً.

وقال الشيخ عادل الكلباني غاضباً في تعليقه على كارثة السيول: “ليه، وليه، وليه، وليه،.. لو كان أمين المحافظة “عنده دم لاستقال”، على حد تعبيره.

من جانبه دعا الكاتب والمحلل السياسي جمال خاشقجي، إلى استخدام الأساليب الديمقراطية لمعالجة أزمة سيول جدة، وقال في تغريدة بحسابه بموقع “تويتر”، إن هناك ثلاث أدوات للديموقراطية كفيلة بحل الأزمة خلال سنوات قليلة، وهي (المكاشفة والمساءلة والمحاسبة)”.

واعتبر الإعلامي علي العلياني مقدم برنامج “ياهلا” على قناة “روتانا خليجية”، أن تجدد أزمة السيول في جدة، بمثابة فضيحة جديدة تعمق تجاعيد الزمن في وجه عروس البحر المتوسط، ودعا المسؤولين المعنيين إلى الاعتراف بالأخطاء والتقصير بشجاعة، والعمل على مواجهتها حتى لا تؤدي إلى حالة من الغضب والاحتقان الشعبي.

بدوره أكد الباحث في العلوم السياسية الدكتور كساب العتيبي، أن ما شهدته جدة بالأمس ينبئ عن “فساد وتسيب وسرقات بطعم الشفط”، وقال إن “المسؤول لو كان حريصاً على إنجاز عمله بكل نزاهة وأمانة، وتهمُّه سلامة المواطنين لما رأينا جدة تغرق” بحسب تعبيره.

كما دشن مغردون عدداً من الهاشتاقات النشطة حول الموضوع، مثل #جدة_تغرق_من_جديد ، #جدة_تغرق وغيرها، وفضلوا استخدام السخرية للتعبير عن أسفهم لما شهدته جدة جراء الأمطار أمس، وقال بعضهم إن “المشكلة ليست مشكلة تصريف سيول أو فساد أو منتفعين، وإنما هي (مشكلة فكر)، إذ يجب على المواطن أن يتعلم السباحة”!.