الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / مصدر بـ “الشؤون البلدية”: اعتماد مرحلة عاجلة من استراتيجية تصريف مياه السيول بكلفة 20.7 مليار ريال

مصدر بـ “الشؤون البلدية”: اعتماد مرحلة عاجلة من استراتيجية تصريف مياه السيول بكلفة 20.7 مليار ريال

أفاد مصدر مطلع بوزارة الشؤون البلدية والقروية، بصدور الموافقة على اعتماد مبلغ 20.7 مليار ريال، تكاليف المرحلة العاجلة من الاستراتيجية الوطنية لتصريف مياه الامطار والسيول لمدن وقرى المملكة (1431هـ ـ 1436هـ)، وتم إدراجها ضمن خطة التنمية التاسعة.

وأشار المصدر بحسب صحيفة “المدينة”، إلى أن التكلفة التقديرية لتنفيذ الاستراتيجية بشكل كامل، تبلغ 93.7 مليار ريال، خلال فترة التنفيذ المحددة بـ 30 عاماً مقسمة إلى أربعة مراحل.

وأوضح أنه وفقاً لمخرجات الدراسة، والتي صنفت 29 مدينة على درجة عالية من الخطورة، تم مخاطبة وزارة المالية لاعتماد المبالغ اللازمة للمشروعات خلال السنوات المتبقية من المخطط له.

وقالت الوزارة إنه تمت مخاطبة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لإعطاء الأولوية في الدراسات الجاري إعدادها عن المناطق المعرّضة لأخطار السيول، مبينةً أنها زودت الأمانات بجميع المصورات والتقارير الخاصة بهذه المخاطر، للاستفادة منها عند إعداد الدراسات الخاصة بمشروعات التصريف.

وأكدت الوزارة أن أبرز التوجهات المستقبلية الوطنية، تعزيز مستوى الحماية من أخطار السيول، وتوسيع رقعة شبكات التصريف، لاسيما في المدن والقرى الأكثر تأثراً، مشيرةً إلى أنه يجرى حالياً إعداد دراسة معالجة مشكلات تصريف مياه الأمطار والسيول في المدن، بقيمة بلغت 5.6 مليار ريال.