الإثنين , يوليو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الأمطار تتواصل على بريدة وتغرق عدداً من طرقها

الأمطار تتواصل على بريدة وتغرق عدداً من طرقها

تواصلت الأمطار على مدينة بريدة يوم الثلاثاء وصباح اليوم الأربعاء وقد تميزت بقوة الانهمار واستمراريتها، وتسببت في إغلاق العديد من الطرق وداهمت عدداً من منازل المدينة.

وباشرت أمانة منطقة القصيم مهامها في عمليات نزح المياه في المواقع الحرجة وتأمين مواقع التجمعات، كما تباشر الجهات الأمنية والمرورية وفرق الدفاع المدني مهامها المعتادة في هذه الظروف المناخية.

وأصدرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم بياناً عن الأعمال التي تم تنفيذها أثناء هطول الأمطار على مدينة بريدة في ما يلي نصه :

هطلت أمطاراً غزيرة على مدينة بريدة منذ الساعة التاسعة والربع من مساء أمس الثلاثاء وحتى صباح هذا اليوم الأربعاء بلغت ( 77 مل ) حسب ما ورد من فرع وزارة المياه بالمنطقة وهذه كمية كبيرة لا تستطيع قنوات تصريف المياه استيعابها بسهولة.

وقد تابع صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم رئيس اللجنة الرئيسة للدفاع المدني بالمنطقة الأعمال الميدانية وحالات الإنقاذ والإخلاء والإيواء التي نفذتها فرق الدفاع المدني بمدينة بريدة من خلال جولات سموه الميدانية على بعض الشوارع والمواقع المتضررة بمدينة بريدة.

وقد تلقى مركز التحكم والتوجيه بالإدارة العامة للدفاع المدني بمدينة بريدة عدداً من البلاغات تجاوزت ( 3000 ) بلاغ تم التعامل معها وفق متطلبات الموقف ، وقد نتج عن هطول الأمطار أضرار مادية في السيارات والمحلات التجارية والمساكن حيث تطلب الموقف إخلاء أكثر من ( 1000 شخص ) وإيواء عدد ( 349 ) شخص حتى إعداد هذا البيان، علماً بأنه لم يحصل أي إصابات أو وفيات.

وقد تركزت تجمعات المياه في أحياء ( الإسكان ، والمنار ، والروضة ، وغنّامة ، وحي الشماس وجميعانة والشقة ) كما استدعت إجراءات السلامة إخلاء ثلاثة مباني بمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة يسكنها عدد ( 297 ) ممرضة.

وبناء على ما يقتضيه الموقف فقد تم عقد اجتماع اللجنة الفورية للدفاع المدني برئاسة اللواء الدكتور علي العتيبي مدير الدفاع المدني بمنطقة القصيم ولا تزال اللجنة في حالة انعقاد حتى إعداد هذا البيان.

كما تم دعم الموقف بفرق إنقاذ وغوص وقوة بشرية من الضباط والأفراد والآليات من إدارات ومراكز الدفاع المدني بالمنطقة.

وأوضح المركز الإعلامي لأمانة منطقة القصيم بأنه هطلت على مدينة بريدة أمطار غزيرة جداً بلغت 140 ملم على مدى 36 ساعة الماضية، و بات عدد من المواقع داخل المدينة في موقف حرج الأمر الذي يتطلب من الجميع الالتزام بتعليمات الدفاع المدني.

وأوضح المركز الإعلامي أن خطة الطوارئ بأمانة المنطقة تعمل بشكل مكثف جداً منذ بداية الحالة المطرية في مواقع تجمعات مياه الأمطار الحرجة داخل الأحياء و الطرق الرئيسية، موضحاً بأن كافة معدات الأمانة و المقاولين بالإضافة إلى عدد كبير من معدات بلديات المنطقة تعمل الأن في الميدان مع كافة الكوادر الفنية وبشكل مكثف، و إدارة الموقف الحالي من غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة بمشاركة كافة القيادات العليا بالأمانة و بتنسيق متواصل مع الجهات المختصة كالدفاع المدني و الكهرباء و المرور و مديرية المياه. و أكد المركز الإعلامي على أن عمليات معالجة المواقع الحرجة و خطة الطوارئ متواصلة خلال الأيام القادمة.

314036740688 (1) 314036740688 446738525526 858649441738

 

863444541812 955394267569