الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / غدا .. إعلان القوائم النهائية للمرشحين والمرشحات في الانتخابات البلدية

غدا .. إعلان القوائم النهائية للمرشحين والمرشحات في الانتخابات البلدية

كشف رئيس اللجنة التنفيذية والمتحدث الرسمي للانتخابات البلدية المهندس جديع القحطاني، أن القوائم النهائية للمرشحين والمرشحات في الانتخابات البلدية للمجالس البلدية في دورتها الثالثة ستعلن غدا الأحد.
وأوضح أن الاستبعاد لا يزال مستمرا للمرشحين حتى إعلان القوائم النهائية، لافتا إلى أنه لا يمكن إعطاء رقم دقيق لأعداد المرشحين حتى يتم انتهاء أعمال الاستبعاد.
إلى ذلك اعتمدت اللجنة العامة للانتخابات البلدية زيادة عدد أعضاء المجالس البلدية إلى (3159) عضوا مقارنة بــ (2112) خلال الدورة الثانية من الانتخابات أي بزيادة بلغت (1047) عضوا جديدا، ومع زيادة عدد أعضاء المجالس البلدية المنتخبين من النصف إلى الثلثين سيبلغ عدد الأعضاء خلال الدورة الحالية 2106 أعضاء منتخبين.
ووفقا للنظام الجديد تمت زيادة عدد أعضاء كل مجلس بلدي – وفقا لفئات البلديات- إلى 30 عضوا كحد أقصى، بحيث يتم انتخاب ثلثي الأعضاء في حين يعين الثلث الباقي بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية، على أن تتوفر في الأعضاء المعينين شروط الترشح لعضوية المجلس.
وتم تحديد عدد أعضاء المجالس البلدية وفقا لفئات الأمانات والبلديات بحيث يكون عدد أعضاء المجالس البلدية في كل من أمانات الرياض، العاصمة المقدسة، المدينة المنورة، جدة والشرقية) (30) عضوا، في حين يكون عدد أعضاء أمانات الطائف، الأحساء (24 عضوا)، أما أمانات (القصيم، عسير، حائل، تبوك، جازان، الباحة، نجران، الجوف والحدود الشمالية) فيبلغ عدد أعضاء المجالس فيها (21)، وحدد القرار أعضاء مجالس البلديات ذات الفئة (أ) بـ (18) عضوا وتشمل (خميس مشيط، حفر الباطن، القطيف، الخرج، عنيزة وينبع)، أما البلديات ذات الفئة (ب) فحدد القرار عدد أعضائها بـ (15)، والبلديات ذات الفئة (ج) بـ (12)، والبلديات ذات الفئة ( د-هـ) بـ (9) .
يذكر أن عدد المجالس البلدية (284)، ووفقا للنظام الجديد فهي ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري وترتبط تنظيميا بوزير الشؤون البلدية والقروية، وتملك سلطة التقرير والمراقبة في حدود اختصاص البلدية المكاني، كما عززت المادة (45) من النظام الجديد استقلالية المجالس عن الأمانات والبلديات عبر تحديد مخصصات مالية للمجالس ضمن ميزانية الوزارة تشتمل على بنود بالاعتمادات والوظائف اللازمة التي تساعد المجلس البلدي على أداء أعماله ويكون الصرف من تلك الاعتمادات وفقا للأنظمة واللوائح، وتشغل الوظائف وفقا لما يقرره المجلس مع التقيد بنظام الخدمة المدنية ويكون للمجلس مقرا خاصا به.
وأعلنت اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية، أن عدد الناخبين في الجداول النهائية بلغ 1.486.477 ناخبا وناخبة، يدلون بأصواتهم في يوم الاقتراع المقرر في غرة ربيع الأول المقبل.
وكشف القحطاني وفقا لـ «عكاظ»؛ أن عدد الناخبين الرجال في الدورة الثالثة بلغ 1.355.840، فيما بلغ عدد الناخبات 130.637 يشاركن لأول مرة في الانتخابات، وبيّن أنّ عدد الناخبين والناخبات الجدد والذين يشاركون لأول مرة في الانتخابات البلدية 548.945 ناخبا وناخبة.
وأشار إلى استبعاد 277.761 ناخبا وناخبة من الدورات الانتخابية الثلاث، لعدم مطابقة الشروط.