الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الزعاق : اليوم بداية المربعانية .. وتستمر لـ 40 يوماً

الزعاق : اليوم بداية المربعانية .. وتستمر لـ 40 يوماً

ذكَّر الباحث الفلكي، الدكتور خالد الزعاق، بأن اليوم الخميس سيشهد بداية «المربعانية»، وهو موسم شتوي تشهد المملكة خلاله أجواءً أكثر برودة خصوصاً المناطق الوسطى والشرقية، مؤكداً أن هذا الموسم سيستمر لـ 40 يوماً «لكن على قسمين؛ ولكلٍ خصائصه».
وأوضح أن البلاد ستستقبل موجةً باردةً بدءاً من يوم غدٍ الجمعة بفعل هبوب رياح شمالية شرقية قادمة من منطقة سيبيريا وبلاد الشام، ما سيؤدي إلى تدني درجات الحرارة وصولاً إلى 8 خلال الليل و12 خلال النهار، فيما سيتكون الضباب في الصباح الباكر.
وينقسم موسم المربعانية إلى قسمين بواقع 20 يوما لكل قسم.
ويقول الزعاق إن أجواء العشرين يوماً الأولى لن تختلف عن نظيرتها في موسم «الوسم» آخر مواسم فصل الخريف من حيث سقوط الأمطار على فترات متباعدة مع هبوب الرياح الشمالية الباردة.
أما العشرين يوماً الأخيرة فيطول فيها الليل ويقصُر النهار، وتكون الأجواء باردة، إذ ستصل درجات الحرارة إلى مستوى متدن (3 درجات ليلاً و8 درجات نهاراً) في المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة.
في سياق متصل؛ أفاد الحساب الرسمي لـ «الدفاع المدني» على موقع «تويتر» باحتجاز 60 شخص و24 مركبة إثر الأمطار التي هطلت في المدينة المنورة أمس ما أسفر أيضاً عن سيلان أودية الدحيض والنقمي والجوا والبوير والبيضاء. وبلغ عدد البلاغات التي تلقتها غرفة عمليات المدينة المنورة 300 بلاغاً، وأصيب مواطنان اثنان و3 من رجال الدفاع المدني.