الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / المهندس خشرم الخشرم يكسب قضية الإساءة التي تعرض لها في الإعلام

المهندس خشرم الخشرم يكسب قضية الإساءة التي تعرض لها في الإعلام

غرّمت اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات النشر الالكتروني ,مواطنا قام بالتشهير بمساعد مدير عام التربية والتعليم للخدمات المساندة سابقا بمنطقه حائل, وذلك على قضية ما يعرف بـقضية “فساد تعليم حائل” عام 2013م.
وفي التفاصيل ان اللجنة الابتدائية للنظر في مخالفات النشر الالكتروني اصدرت قرارها ضد أحد الاشخاص في الحق العام والحق الخاص وذلك في الدعوى التي تقدم بها المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل بالوكالة عن المدعي المهندس خشرم بن بندر الخشرم مساعد مدير عام التربية والتعليم للخدمات المساندة سابقا بمنطقة حائل لكون المدعى عليه قام بالتشهير والإساءة للمدعي والمساس بسمعته وكرامته من خلال استخدام ونشر عبارات تسئ له ولسمعته ولمكانته الاجتماعية والوظيفية واتهامه اتهامات غير صحيحة.
وخلُص منطوق الحكم بتغريم المدعى عليه 10.000 ريال في الحق العام . والزامه بنشر اعتذار للمهندس خشرم الخشرم في محل المخالفة , وان تعذر ذلك فيكون في أحد الصحف الالكترونية المشهورة في منطقة حائل . كما قضى الحكم بإلزام المدعى عليه دفع مبلغ وقدره 30.000 ريال للمدعي تعويضاً للحق الخاص.
هذا وقد سبق أن أصدرت الدائرة الجزائية الأولى في محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض حكمها رقم 35/ج لعام 1435هـ ببراءة المهندس خشرم الخشرم ( مساعد مدير عام التربية والتعليم للخدمات المساندة سابقا بمنطقة حائل )وجميع المتهمين بما يعرف بقضية تعليم حائل بعد أن تقدم المحامي عبدالعزيز الزامل بلائحة اعتراضية على الحكم الابتدائي لكون سير التحقيقات وإجراءات المحاكمة الابتدائية تأثرت في ما تم نشره من إشاعات تم نشرها ضد المتهمين عبر المواقع الالكترونية والصحف.الجدير ذكره ,ان المدعى عليه قد اورد عبر تقارير متتالية عدة اخبار مغلوطة عن المهندس خشرم الخشرم والصاق التهمة على المتهمين قبل صدور الدائرة الجزائية الأولى في محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض حكمها ببرأة بعض المتهمين ومن ضمنهم المهندس الخشرم.
الجدير ذكره انه في 23 رجب 1435 برّأت محكمة الاستئناف في ديوان المظالم في الرياض، ، مدير عام إدارة التربية والتعليم السابق بمنطقة حائل، حمد منصور العمران، ومن اتهم معه، رسمياً، من التهم التي وُجهت له بالاختلاس والرشوة، والإهمال والتجاوزات الإدارية.
وكان مدير التعليم السابق قدم استئنافاً متضمناً كافة الإثباتات التي تؤكد براءته التامة من الاتهامات المتعلقة بالإهمال والتجاوزات الإدارية التي اتهم بها أثناء عمله مديراً لتعليم حائل.

وكانت الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بحائل، أصدرت في رجب 1434هـ عدة أحكام في القضية التي عرفت إعلامياً بـ “فساد تعليم حائل”، حيث قضت بسجن مدير تعليم حائل السابق خمس سنوات وتغريمه 20 ألف ريال، والحكم على مساعده للخدمات المساندة بالسجن سبع سنوات و120 ألف ريال، مع إعادة مبلغ خمسة ملايين و948 ألف ريال، والسجن لعدد من منسوبي الإدارة والمقاولين مع الغرامات.
وسلمت المحكمة الإدارية بحائل في 22/ 10/ 1434هـ المتهمين صكوك الأحكام، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ صدور الأحكام، وأمهلت المدانين وهيئة الرقابة والتحقيق فرصة حتى 22/ 11/ 1434هـ لتقديم طعونهم واعتراضاتهم إلى المحكمة تمهيداً لرفعها إلى محكمة الاستئناف في ديوان المظالم في الرياض التي اصدرت برأتهم.