الرئيسية / الأخبار / طب وصحة / نصائح للآباء والأمهات.. 10 خطوات لإنقاذ أطفالكم من السِمنة

نصائح للآباء والأمهات.. 10 خطوات لإنقاذ أطفالكم من السِمنة

في ظل وجود مطاعم الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية والمصنعة، والسكاكر، والحلويات وكثير من المشروبات الغازية، فإنه من الصعب التحكم في سِمنة الأطفال، التي تتزايد بسرعة الصاروخ، وتتزايد معها معدلات أمراض تهدد صحة الأطفال.

وفيما يلي مجموعة خطوات عملية مجربة بناء على خطة نجحت مع الكثير من الآباء والأمهات:

ا – ابعثوا رسالة دائمة إلى عقول أطفالكم عن الأكل الصحي، وكم هو مهم في جعل الأطفال “كباراً وأقوياء”، أخبروهم كيف أن الوجبات السريعة وكميات الطعام الكبيرة تجعل أجسامهم بدينة وضعيفة، ومهما كان ابنك صغيراً، فإنه سوف يفهم الرسائل الموجهة له، وستلتصق تلك الأفكار المتعلقة بالأكل الصحي بعقله، وسوف تزداد قوة مع مرور الوقت.

2 – الأفضل هو اتباع أسلوب حياة صحي مع برنامج للحفاظ على الوزن، لا اتباع أسلوب نظام غذائي محدد، أو حمية لتقليل الوزن.

3 – في فترة نمو أطفالكم، يجب أن لا تحرموهم من الغذاء، أو تقيدوا السعرات الحرارية التي يتناولونها كثيراً.

4 – يجب عليكم الإشراف عليهم وإرشادهم إلى الخيارات الصحية، وتشجيعهم على شرب كثيرٍ من المياه وتناول السلطة قبل الأكل، ومع مرور الوقت، سوف تعتاد أجسامهم على الغذاء الصحي والكميات المتوسطة.

5 – يجب السماح لأطفالكم بتناول الشيكولاتة أو الحلويات منخفضة السعرات الحرارية أكثر من مرة، في الأسبوع، بحيث لا يشعرون بالحرمان.

6 – اجعلوا هدفكم ألّا يكتسب أطفالكم المزيد من الوزن، فمجرد عدم زيادة الوزن سيجعلهم في وضع أفضل بكثير، وييسر لهم خسارة وزنهم الزائد، حالما تنتهي طفرة نموهم.

7 – ينبغي على كل أفراد الأسرة أن يعتمدوا نمط حياة صحياً من تناول الغذاء منخفض الدهون، والاهتمام باللياقة البدنية، وممارسة الرياضة حتى لو لم يعانوا من السمنة.

8 – وجود طفل واحد فقط بدين في العائلة، لا يعني أنه سوف يأكل السلطة طوال الوقت، وسينعم الأطفال الآخرون بأكل الحلوى في أي وقت، ينبغي على كل أفراد العائلة أكل الطعام الصحي اللذيذ، وممارسة الرياضة، في الوقت نفسه، بطريقة متوازنة ليكونوا في أفضل صورة، ولدعم الأعضاء الذين يعانون من السمنة.

9 – ينبغي أن نتعلم كيفية طهو معظم أنواع الأطعمة (بما في ذلك الحلويات) بطريقة منخفضة السعرات الحرارية، ابحثوا في الإنترنت عن وصفات مأكولات منخفضة السعرات الحرارية، فهناك المئات منها، بما في ذلك سعراتهم الحرارية، والمعلومات الغذائية لكل أكلة، بحيث يمكنكم اختيار ما يناسب احتياج أطفالكم من السعرات الحرارية.

10 – يجب أن يمارس أطفالكم الرياضة، أي رياضة، فمن الضروري أن تدركوا الاختلافات بين أطفالكم، وتدركوا أنه ليس من الضروري أن يكون حلمهم أن يكونوا أبطال الأولمبياد، فكثير من الأطفال لا يتحملون ضغوط المنافسة.