الجمعة , مارس 31 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / امين عسير : إقبال كبير للانتخابات البلدية بعسير

امين عسير : إقبال كبير للانتخابات البلدية بعسير

شهدت المراكز الانتخابية بمنطقة عسير تفاعلاً مميزاً من قبل الناخبين الذين أتوا في ساعات مبكرة للإدلاء بأصواتهم للمرشحين .

هذا وقد توافد الناخبون في بداية الدقائق الأولى لانطلاق فترة الاقتراع في عموم المراكز الانتخابية في المراكز الانتخابية التي بلغت 202 مركزاً .

أوضح ذلك أمين منطقة عسير رئيس اللجنة المحلية للانتخابات المهندس صالح بن عبد الله القاضي ، وأضاف بأن سير الأعمال الانتخابية مميز ويمر بكل سلاسة وتنظيم ، حيث تقوم عدد من الفرق التنظيمية في المراكز الانتخابية باستقبال الناخبين والتأكد من بياناتهم الشخصية ، ثم الاقتراع لمن يرونه مناسباً للإدلاء بأصواتهم .

وأوضح القاضي أن عدد المرشحين بمنطقة عسير 879 مرشحاً ومرشحة كان نصيب الرجال منها  778 وبلغ عدد النساء المرشحات 101 مرشحة ، في حين تم إصدار 400 رخصة لترخيص الحملات الانتخابية ، يراقب عليها 50 مراقباً ، وأشار القاضي بأن منطقة عسير تأتي في المركز الثاني على مستوى المملكة بعد منطقة الرياض في عدد المرشحين .

وقال : بأن الاستعدادات المكثفة كانت قد سبقت يوم الاقتراع بفترة كافية حيث تم عقد ورشة لجميع العاملين بالمراكز الانتخابية من الرجال و النساء حضرها ما يقارب 400 مشارك ومشاركة من المراكز واللجان ، و توضح هذه الورشة الإجراءات اللازمة ليوم الاقتراع وتم عرض حالات تدريبية مباشرة شارك بها عدد من المشاركين ، وكذلك تم العمل على تجهيز جميع المراكز الانتخابية بجميع المتطلبات اللازمة ليوم الاقتراع والمتمثلة في صناديق الاقتراع والسواتر والحواجز و سلاسل تنظيم المسارات ، وتم تجهيز المقرات بكافة النماذج المطلوبة والأدوات المكتبية ، و إضافة أعداد إضافية من الأطقم البشرية المؤهلة بجميع المراكز للعمل لهذا اليوم ، كما تم تجهيز مواقع انتظار للمقترعين وإعداد آلية لدخولهم وخروجهم من القاعة بعد الإدلاء بأصواتهم ووضع عدد من التعليمات بجميع المراكز و التنسيق مع الجهات الأمنية لتكثيف التواجد الامني في يوم الاقتراع .

وأوضح أمين منطقة عسير أن فريق المراقبين للحملات الانتخابية رصد عدد من المخالفات طيلة فترة الإعلان عنها ، وتم إعداد محاضر رصد لهذه المخالفات مرفقة مع صور من المخالفة وستحال لمأمور الضبط لإعداد محضر ضبط بذلك وإحالة المخالف إلى لجنة الفصل في الطعون الانتخابية وأخذ ما لديه حول المخالفة المرصودة .

وبيّن القاضي أن إجمالي عدد الناخبين والناخبات في منطقة عسير  المسجلة أسماؤهم في سجلات الناخبين بكافة الفترات الانتخابية السابقة وصل إلى 102340 ناخب يحق له التصويت مما جعل منطقة عسير تحتل المركز الرابع من حيث عدد الناخبين ، ومن المتوقع أن تشهد كافة المراكز الانتخابية كثافة في الاقتراع للمرشحين ، وأوضح بأن النتائج ستظهر حالما يتم الانتهاء منها، هذا وقد قام القاضي بعدد من الجولات التفقدية في المراكز الانتخابية بمدينة أبها .

تجدر الإشارة إلى أن أغلب البلديات شهدت إقبال كبيراً في الساعات الأولى من صباح يوم الاقتراع حيث بلغ عدد الناخبين في مراكز أبها الانتخابية 600 ناخب ، وبلدية بيشة 500 ناخب ، وبلدية الحازمي 1000 ناخب ، وفي بلدية الربوعة ( المركز الحدودي ) 540 ناخب ، وبلدية تنومة 450 ناخب و بلدية بلقرن 350 ناخب ، هذا وقد احتلت منطقة عسير المركز الرابع من حيث عدد الناخبين الذين سجلوا أسمائهم في الانتخابات خلال فتراتها الثلاث .