الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الحقباني: توظيف المرأة يحتاج إلى «تدخل جراحي»

الحقباني: توظيف المرأة يحتاج إلى «تدخل جراحي»

وجه وزيرالعمل مفرج الحقباني سهم الاتهام في بطالة المرأة السعودية إلى عدة جهات مشتركه في ارتفاع نسبة البطالة حيث وصلت في العام الماضي إلى 15 في المئة فيما ارتفعت هذا العام لتصل إلى 32 في المئة، ومن أهم تلك الجهات القطاع الخاص الذي يجب أن يضع الثقة في المرأة السعودية ودمجها في العمل وفق التخصصات المطلوبة.
وقال الحقباني قضية توظيف المرأة في القطاع الخاص تحتاج إلى «تدخل جراحي» من قبل الوزارة والجهات المعنية، نظرًا لارتفاع نسبة البطالة النسائية هذا العام 100% عما كانت عليه في العام الماضي. وأوضح الحقباني، أنه سيتم إطلاق حزمة من البرامج الجديدة التي تعنى بتوظيف المرأة السعودية في القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة من خلال العديد من المهن، رافضًا حصر عمل المرأة في القطاعات الخاصة في مهنة «بائعة» فقط .
وذكر الحقباني أن هناك توجهًا لإنشاء كليات للتميز بالتعاون مع القطاع الخاص، يتم من خلالها استقطاب الكوادر العالمية لتدريب الشباب السعودي، بالتعاون مع المنشآت من خلال إعداد الدراسات وآليات التدريب، حيث سيضمن الشاب المقعد الوظيفي في تلك القطاعات عند التخرج، إضافة إلى إيجاد قيادات سعودية في منشآت القطاع الخاص وتدريب الكوادر الوطنية.
وأشار إلى أن برنامج العمل عن بعد سيوجد وظائف نسائية بشكل أكبر للمرأة، علاوة على نظام دعم المنشآت الصغيرة، لمساعدة المرأة على إيجاد فرص عمل أوسع من مجال البائعات.
وفي السعي إلى تذليل الصعوبات أمام عمل المرأة في القطاع الخاص، كشف وزير العمل السعودي، عن إدارج عمل المرأة ضمن آليات التقييم الجديدة في برنامج نطاقات بنسخته الثالثة التي سيتم تدشينها قريبًا، والذي يتم من خلال تقييم المنشآت الخاصة وتصنيفها وفق لعدة آليات، حيث ستشرك المرأة وللمرة الأولى في آليات التقييم للمنشآت خلال الفترة المقبلة.
وأفاد وزير العمل أنه سيتم إطلاق قناة للتوظيف قريبًا، مبيِّنًا أن أعداد المستفيدين من الجنسين من برنامج حافز بنسختيه يتجاوزون 2.5 مليون، وهو ما اعتبره عددًا كبيرًا جدًا، وليس جميعهم لم يجد وظائف فعليًا، إذ يرغب غالبيتهم في الالتحاق بالوظائف التعليمية الحكومية.
فيما كشفت مصلحة الإحصاءات العامة عن ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين إلى 11.7% بنهاية عام 2014 مقارنة بـ11.5% نهاية عام 2013، وأشارت إلى أن نسبة البطالة بين الإناث السعوديات بلغت بنهاية العام الماضي 32.8%، بينما بلغت نحو 5.9% بين الذكور.
وسجلت نسبة البطالة على مستوى المملكة في الشرقية الجوف عسير أقل من 10 %، وفي مكة القصيم تبوك من 10 – 12 %، حائل والمدينة ونجران من 13 – 15 %، الرياض أكثر من 15%.