الجمعة , يوليو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / جامعة حائل تحتفل باليوم العالمي للغة العربية وتكرم العمرو

جامعة حائل تحتفل باليوم العالمي للغة العربية وتكرم العمرو

 احتفلت جامعة حائل باليوم العالمي للغة العربية يوم الخميس 6 صفر 1437هـ الموافق 17 ديسمبر 2015م، برعاية معالي مدير الجامعة الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، وحضور الشخصية المكرّمة في الحفل الدكتور رشيد بن فهد العمرو مدير إدارة التعليم الأسبق، وحضور الدكتور إبراهيم بن محمد الأمين الشنقيطي وكيل الجامعة، والدكتور عبدالعزيز بن رشيد العمرو وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع، وعدد من أعضاء هيئة التدريس على مسرح كلية المجتمع في المدينة الجامعية.

وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة للدكتور محمد الشهري رئيس قسم اللغة العربية أكد فيها بأن تفعيل اليوم العالمي للغة العربية يأتي ضمن محاولة إبراز الدور العلمي والريادي للغة العربية في العلوم التطبيقية، والعودة إلى الماضي لإيضاح أنه بالإمكان تعلم العلوم المختلفة بلغتنا العربية.

وأشار الدكتور الشهري إلى أن قسم اللغة العربية حريص باغتنام هذا اليوم بتسليط الضوء من خلال الندوات العلمية على مواجهة أبرز التحديات التي تواجه اللغة اليوم ثم مناقشة الحلول المطروحة، وتقديم دراسات علمية حول عدة مواضيع أهمها توسيع استخدام اللغة العربية في العلوم كافة، مبينًا إلى أن السعي من خلال القنوات الرسمية إلى إصدار قانون يحمي لغتنا العربية مثل بقية الأمم التي أصدرت قوانين مشابهة لحماية اللغة والهوية والثقافة من اندثارها.

ثم ألقيت قصيدة شعرية عن الفخر باللغة العربية، ثم ألقى الدكتور خالد الحربي عميد كلية الآداب والفنون كلمة أشار فيها إلى جهود زملائه في قسم اللغة العربية في إبراز هذا اليوم ضمن روزمانة الأيام العالمية والاحتفالات الرسمية بالجامعة.

وألقى الدكتور رشيد العمرو كلمة، قال فيها: إنني لفخور بهذه اللحظات التي أشارككم فيها بيوم اللغة العربية، وما يعكس اهتمام الجامعة بالعناية باللغة العربية، والتي تحتل في قلوبنا جميعًا، وعدد الدكتور العمرو بعضًا من المواقف التي أزعجته بعدم تعريب تذاكر الطيران وبعض الإعلانات في المستشفيات، وقوائم الطعام بالمطاعم، وحجوزات الفنادق، وقائلًا “كأننا في بلد غير عربي!”.

ودعا الدكتور العمرو إلى تفعيل المبادرات لحماية اللغة على كافة الأصعدة، من قِبل المؤسسات الحكومية والخاصة ومبادرات فردية تُشجع من المهتمين باللغة العربية، وفي عصرنا الحديث يتطلب مواجهة هذه التحديات العمل على تقنيات وأدوات جديدة.

وكرم قسم اللغة العربية نيابة عن جامعة حائل الدكتور رشيد بن فهد العمرو مدير عام التربية والتعليم منذ عام 1405هـ-1425هـ. ويصادف يوم اللغة العربية 18 ديسمبر من كل سنة، وحدد اليوم لكونه الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية.

001

002

003

004

005

006