الأربعاء , يوليو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / مباحثات سويسرا تتواصل وسط انشقاق في وفد الحوثيين

مباحثات سويسرا تتواصل وسط انشقاق في وفد الحوثيين

انعقدت اليوم في بيين أولى جلسات اليوم الثالث من مباحثات سويسرا للسلام في اليمن في ظل استمرار تغيب أحد أعضاء وفد المتمردين الحوثيين، ما يؤكد الانشقاق والخلاف الموجود في صفوفه.
ويواصل وفد الحكومة اليمنية مطالبة المتمردين بتطبيق قرارات مجلس الأمن خاصة القرار 2216 ، والتركيز على خطوات بناء الثقة المتمثلة في وقف انتهاكات الحوثيين العديدة لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والعسكريين، وفك الحصار عن محافظة تعز وكذلك فتح الممرات الآمنة ووصول المساعدات الإنسانية.
وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية الدكتور هادي اليامي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن اللجنة تتابع باهتمام بالغ المباحثات بين وفد الحكومة اليمنية ووفد المتمردين الحوثيين.
وأعرب عن أمله بأن ينصاع الخارجون عن القانون والمتمردون للشرعية والقرارات الدولية وأن يضعوا مصلحة الشعب اليمني فوق أهدافهم الشخصية التي تخرج عن السياق الدولي ، ووقف معاناة الشعب اليمني ، مؤكداً حرص اللجنة أن تخرج هذه المباحثات بنتائج إيجابية.
كما أعرب عن أمله في أن يتوقف المتمردون عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يواصلون ارتكابها ، وقال إنه من المؤسف أن المتمردون لم يلتزموا بوقف إطلاق النار المتفق عليه دوليًا، وهو ما يمثّل مؤشراً سلبياً على مدى التزام هذه الفئة بتعهداتها.
وأوضح أن اللجنة العربية لحقوق الإنسان تتابع انتهاكات الحوثيين لوقف إطلاق النار لأنها انتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف والمواثيق الدولية ، كما تتابع الانتهاكات في محافظة تعز واستمرار الحصار الخانق على السكان المدنيين ، ومنع وصول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية للسكان المتضررين الذين هم في أمس الحاجة لها.