الإثنين , أغسطس 21 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / حماية المستهلك تعلق على مقطع “ترامس” الشاي والقهوة التي تسبب الإصابة بالسرطان

حماية المستهلك تعلق على مقطع “ترامس” الشاي والقهوة التي تسبب الإصابة بالسرطان

تناقل مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحوي تقريرا مصورا يشير إلى خطورة بعض حافظات الشاي والقهوة (الترامس) وتسببها في الإصابة بالسرطان.

وأكد التقرير أن حافظات الشاي والقهوة تضم مادة الاسبستوس المسببة للسرطان، مطالباً بعدم شراء أنواع معينة من الحافظات والتخلص منها حال امتلاكها.

من جانبها، أصدرت هيئة حماية المستهلك السعودية بيانا للتعليق على ما جاء بالمقطع المصور، مبينة أن ذلك يأتي ردا على ما وردها من استفسارات ومدى وجود هذه المنتجات في السعودية.

وقالت “حماية المستهلك” إن مقطع الفيديو المشار إليه يتعلق بحافظات موجودة بأحد الأسواق الغربية، وهو لا يعني بالضرورة وجود تلك الحافظات في الأسواق المحلية، مشيرة إلى أن المقطع قدم معلومة غير دقيقة حول ربط استخدام مادة الاسبستوس بوجود النقطة السوداء داخل الجزء الزجاجي من الحافظة.

وأضافت أن مادة الاسبستوس تعد من المواد الضارة التي قد تؤدي للإصابة بالتهابات رئوية أو السرطان في حال استنشاقها لفترات مستمرة، منوهة إلى أنها مادة ممنوع استخدامها في السلع أو الأجهزة في المملكة العربية السعودية، وتقوم الجهات المختصة، بما في ذلك مصلحة الجمارك ووزارة التجارة، بالعمل على منع دخول تلك المنتجات أو الأجهزة ومراقبة السوق المحلية.

وذكرت أنها قامت بالبحث عن مدى استخدام مادة الاسبستوس في صناعة الحافظات في الأسواق الدولية وكذلك مراجعة نظام الريبكس الأوروبي للإبلاغ عن المنتجات المخالفة للمواصفات والمقاييس الأوروبية، وقد اتضح وجود عينات من الحافظات التي تدخل في صناعتها تلك المادة في عدد من الأسواق الأوروبية، حيث توضع على هيئة ألياف بين الطبقتين الزجاجيتين الداخليتين للحافظة، موضحة أن السلطات المعنية بتلك الدول قامت بحظر بيعها وسحبها من السوق، داعيةً (الجمعية) القطاعات المعنية في المملكة إلى إجراء مزيد من التحري حول ذلك.

ووجهت “حماية المستهلك” نصيحة في ختام بيانها، بالقول: “بشكل عام تنصح الجمعية بشراء الحافظات ذات الجودة المناسبة، على أن يكون مدونا عليها بلد المنشأ واسم الشركة المصنعة وعنوانها، مع توفر الضمان لها لدى الوكيل بالمملكة، وتجنب شراء الصناعات الرديئة من الحافظات”.