الخميس , مايو 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / أعضاء “شورى” يشنون هجوماً عنيفاً على “الخطوط السعودية” ويرفضون تحميل خسائرها للمسافرين

أعضاء “شورى” يشنون هجوماً عنيفاً على “الخطوط السعودية” ويرفضون تحميل خسائرها للمسافرين

انتقد أعضاء بمجلس الشورى أداء المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، مستغربين استمرار خسائرها رغم الدعم الكبير الذي تلقاه من الحكومة والسوق الكبير الذي تحتكره، ورافضين تحميل هذه الخسائر للمسافرين بزيادة أسعار التذاكر عليهم.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس في جلسته اليوم (الاثنين) تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي ١٤٣٥/ ١٤٣٦هـ.

وأبدى أحد الأعضاء استغرابه لاستمرار خسائر المؤسسة رغم الدعم الحكومي الذي تلقاه والسوق الكبير الذي تحتكره، مطالباً بمراجعة هذا الادعاء والتحقيق في أسبابه، فيما أشار آخر إلى أن زيادة عدد الركاب لم تنعكس إيجاباً على إيرادات المؤسسة التي تتزايد نفقاتها عاماً بعد آخر.

وأكد عضو ثالث أن خسائر المؤسسة لا يجب أن يتحملها المسافرون عبر زيادة أسعار التذاكر عليهم، مؤكداً أن هناك الكثير من الخطوات التي يمكن أن تتخذها المؤسسة قبل الوصول إلى مراجعة أسعار التذاكر، رافضاً القفز إلى زيادة الأسعار على المواطنين في ظل عدم وجود وسيلة نقل بديلة تصل أطراف البلاد وتكفل للجميع حق التنقل.

واعتبر أحد الأعضاء أن تقييم الخطوط السعودية في المؤشرات العالمية ليس بالقدر الذي يتناسب مع الدعم الكبير الذي تلقاه المؤسسة من الحكومة، مشيراً إلى أن الكثير من شركات الطيران المنافسة تقدمت بمراحل تفوق الخطوط السعودية.

وتساءل عن أسباب اتجاه الكثير من مواطني المنطقة الشرقية إلى الخطوط الخليجية المنافسة رغم وجود مطار دولي في منطقتهم، موضحاً أن السبب يعود إلى قلة الرحلات الدولية المباشرة وتوقف رحلاتهم غير المبرر في الرياض وجدة، منوها إلى أن دخول ٩٦ طائرة إلى أسطول الخطوط السعودية هو مجرد مشروع إحلال وليس إضافة حقيقية إلى عدد الطائرات، محذراً من أن الأزمة ستستمر في ظل استمرار سياسة الإحلال التي لن تستطيع اللحاق بالطلب المتزايد.

وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.