الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “محازة الصيد” تفوز بجائزة أفضل محمية برية في الخليج

“محازة الصيد” تفوز بجائزة أفضل محمية برية في الخليج

فازت محمية “محازة الصيد” في المملكة، أمس الخميس، بجائزة مجلس التعاون الخليجيي كأفضل محمية برية في دول المجلس لعام 1436هـ.

وأوضح رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الأمير بندر بن سعود بن محمد، أن إعلان محمية محازة الصيد كأفضل محمية برية في دول مجلس التعاون جاء ثمرة لجهود الدولة في دعم جهود الهيئة في المحافظة على الحياة الفطرية وإنمائها، وإعادة التوازن إلى البيئات الطبيعية في المملكة.

وأشار الأمير بندر إلى أن المحمية تعتبر من المحميات المتميزة إذ هي المحمية الوحيدة المسيجة في المملكة بمساحة تصل إلى 2553كم2، والتي طبق فيها أكبر برامج إعادة توطين للأنواع الفطرية النادرة والمهددة بالانقراض مثل المها العربي، وظباء الريم، والادمي، وطيور الحبارى، والنعام أحمر الرقبة، والأرانب البرية، مع زيادة أعدادها بشكل كبير.

وأضاف أن المحمية أسهمت في تزويد المحميات الوطنية والإقليمية بهذه الأنواع الفطرية كمحمية عروق بني معارض، بالإضافة إلى محميات أردنية وعمانية وبحرينية وتونسية بالمها والريم والنعام، فضلاً عن الدراسات العلمية الحقلية المنجزة داخل المحمية التي تجاوزت 90 بحثاً علمياً منشوراً في المجلات العالمية المتخصصة، بالإضافة إلى خمس رسائل ماجستير وأربع رسائل دكتوراه تدعم برامج المحافظة.

وتقع محمية محازة الصيد في المنطقة الغربية من المملكة على بعد حوالي 180 كيلومتر شمال شرق مدينة الطائف، وتبلغ مساحتها 2190 كيلومتر مربع، وتقع بين ثلاث محافظات ومراكز وهي محافظة الخرمة ومركز ظلم ومحافظة الموية، بمنطقة مكة المكرمة.