الأربعاء , مايو 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / اليمن والسودان تدينان الإعتداء على سفارة المملكة وقنصليتها بإيران

اليمن والسودان تدينان الإعتداء على سفارة المملكة وقنصليتها بإيران

أعربت وزارة الخارجية اليمنية، عن استنكار وإدانة حكومة الجمهورية اليمنية لعملية اقتحام سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الإيرانية طهران والقنصلية في مدينة مشهد وإشعال النار فيها.
وأكد نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبدالملك المخلافي في بيان له اليوم أن ما حدث تجاه سفارة المملكة في طهران يعد جريمة وخرقا للأعراف والاتفاقات الإقليمية والدولية واستمراراً للسياسة الإيرانية المعادية تجاه الوطن العربي والتي تجلت في عدد من البلدان العربية ومنها منطقة الخليج العربي واليمن.
وأشار البيان الذي بثته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إلى أن اليمن التي عانت ولا زالت من جميع صنوف الإرهاب والتطرف والتدخلات الخارجية تقف مع حق المملكة في حفظ أمنها واستقرارها وفقاً لقوانينها.
وجدد وزير الخارجية اليمني وقوف بلاده وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها المملكة للحفاظ على أمنها والوقوف معها صفاً واحداً في مكافحة الإرهاب والتطرف ونبذ العنف.
كما أعربت السودان عن تنديدها واستنكارها للهجوم الذي تعرضت له سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد بإيران يوم أمس من قبل بعض المحتجين.
وأعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير على الصادق في تصريح له اليوم، رفض بلاده التام وإدانته لمثل هذه الممارسات العدائية المتطرفة، ودعت في ذات الوقت إيران إلى احترام لاتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 التي تكفل أمن وحماية البعثات الدبلوماسية وأعضائها.
وأضاف المتحدث أن هذا الاعتداء يعد انتهاكاً واضحاً ومرفوضاً للمواثيق والأعراف الدولية، مطالباً الحكومة الإيرانية بتوفير الحماية الكافية للبعثات الدبلوماسية وأعضائها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من تثبت إدانته.