الثلاثاء , يناير 17 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / منع المخابز من استخدام “الديزل” واستبداله بـ”الكيروسين”.. ومستثمرون: القرار يرفع التكلفة بنحو 40%

منع المخابز من استخدام “الديزل” واستبداله بـ”الكيروسين”.. ومستثمرون: القرار يرفع التكلفة بنحو 40%

حظر عدد من البلديات بالمنطقة الشرقية، استخدام وقود الديزل في المخابز، وطالبت باستبداله بالكيروسين الأبيض “الكاز”، أو الكهرباء، أو الغاز الطبيعي، وذلك لتقليل كمية الانبعاثات التي تضر بالصحة العامة والبيئة.

في المقابل، قال أصحاب المخابز إن هذا القرار يرفع تكلفة إنتاج الخبز وغيره من المخبوزات بنحو 40%، في الوقت الذي لا تسمح فيه الجهات المختصة بزيادة أسعار الخبز، ما يدفع أصحاب المخابز إلى رفع أسعار الحلويات والمنتجات الأخرى.

وأبان رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد مغربل، بحسب ما أوردته صحيفة “عكاظ”، أن البلدية اعتمدت الكيروسين الأبيض (الكاز) بالمخابز، وأن إدارة صحة البيئة بالبلدية شرعت في تنفيذ آلية العمل وفقاً للتوجيهات الجديدة.

من جهتهم، قال مستثمرون في القطاع، إن أسعار الكيروسين تزيد على الديزل بنحو 40%، فضلاً عن ارتفاع أسعار الكهرباء، لافتين إلى أن ذلك سيحملهم تكاليف إضافية، خاصة أن عملية استخدام الغاز تتطلب تجهيزات إضافية في البنية التحتية للمخابز.

وكان أصحاب المخابز، قد رفعوا في فترات سابقة خطابات للجهات المختصة، مطالبين بإعادة النظر في أسعار الخبز، غير أن طلبهم قُوبل بالرفض، نظراً لأن الدولة توفر الدقيق للمخابز بأسعار مدعومة.