الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “الطيران المدني”: طائراتنا لا تمر فوق إيران.. وتخصيص المطارات ينتهي خلال عامين

“الطيران المدني”: طائراتنا لا تمر فوق إيران.. وتخصيص المطارات ينتهي خلال عامين

كشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، سليمان الحمدان، أن الطائرات السعودية لا تعبر ‏فوق الأجواء الإيرانية، بينما تحتاج إيران للعبور فوق المملكة.

وأوضح الحمدان في مؤتمر صحفي نظمته الهيئة، اليوم الثلاثاء، أن الطائرات السعودية لا تعبر فوق الأجواء الإيرانية لعدم وجود مسار ملاحي فوقها، بعكس إيران التي تحتاج لعبور أجواء المملكة في طريقها إلى دول قارة أفريقيا، مبينا أن المملكة لن تتضرر من قرار وقف الملاحة الجوية بين البلدين.

وفي شأن آخر، بيَّن مستشار رئيس الهيئة، الدكتور فيصل الصقير، أن عملية تخصيص المطارات ستتم أولا مع مطار الملك خالد بالرياض خلال العام 2016، فيما يتم تخصيص مطاري الملك عبد العزيز الدولي ومطار الملك فهد الدولي في عام 2017، على أن يتم تخصيص المطارات الإقليمية والداخلية على شكل مجموعات خلال الفترة 2018-2020، مؤكدا أن هدف الخصخصة هو تحويل المنشآت إلى قطاعات ربحية.

وأوضح الصقير أن عملية التخصيص ستتم عبر 3 طرق؛ الأول هو تحويل المطار إلى شركة مثل مطار الملك خالد الدولي، مع توظيف كفاءات عالمية بهدف بناء القدرات لدى السعوديين، والثاني التشغيل والصيانة، مثل مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، حيث سيتم نقل الموظفين للمستثمر، والثالث البناء والإعادة والتشغيل، مثل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، حيث تم نقل الموظفين إلى المستثمر.