الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الفلكي محمد الثقفي : غداً متمم ربيع الأول .. والاثنين غُرة الشهر الجديد

الفلكي محمد الثقفي : غداً متمم ربيع الأول .. والاثنين غُرة الشهر الجديد

أكد الفلكي خبير الأحوال الجوية ورصد الأهلة بالمرصد الفلكي بمجاردة ثقيف، جنوب الطائف، محمد بن ردة الثقفي، أن غداً الأحد هو المتمم لشهر ربيع أول ، وفقاً للمعطيات الفلكية لمنازل القمر، وأن يوم الاثنين هو غرة شهر ربيع الآخر.

وكان “الثقفي” قد انتهى من رصد منازل القمر في مرحلة المحاق الأخيرة، صباح اليوم السبت، المنضبط بتقويم أم القرى؛ منذ الساعة 8:30 ، واتضح له أن القمر يغرب مساء اليوم السبت قبل الشمس عند الساعة 5:54 مساء.

ولاحظ “الثقفي” أن القمر يتخذ المسار الشمالي للشمس أثناء المغيب في حالة محاق، وتكون ولادته الفعلية في الساعة 4:30 صباح الأحد 1437/3/30 هـ ، ويكون غروبه 6:27مساءً، وقرناه يتجهان ناحية شمال الكرة الأرضية ويسمى “هلالاً شاميًا”.

واقترح “الثقفي” تبني فكرة إنشاء مراصد فلكية لمتابعة رؤية أهلة الشهور تحدد من الجهات الأربعة بما فيها المنطقة الوسطى من المملكة، على أن تُدعم بالمناظير والأجهزة المختصصة للرؤية.

ولفت إلى ضرورة تدريب كوادر شابة على إتقان الرؤية وفق تعلمهم لمسارات وحسابات منازل القمر الشهرية والتدريب عليها؛ بهدف المساهمة في إتقان الرؤية الشرعية بالعين المجردة أو المناظير لأهلة الشهور ، وخاصةً المناسبات الدينية كالصوم والعيد وأشهر الحج.