الجمعة , مايو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / صورة لمستشار المرشد الإيراني يسخر من مساحة جيبوتي تثير استياءً واسعاً

صورة لمستشار المرشد الإيراني يسخر من مساحة جيبوتي تثير استياءً واسعاً

نشر وزير الخارجية الإيراني السابق ومستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، عبر حسابه بموقع “إنستغرام”، صورة ساخرة من دولة جيبوتي، حيث ظهر واقفاً أمام خريطة العالم، ويشير إلى موقع جيبوتي بإصبعه، ساخراً من صغر مساحتها عبر أبيات شعر.

وجاءت سخرية ولايتي عقب قرار جيبوتي قطع العلاقات مع إيران بعد الاعتداء على السفارة السعودية في إيران والقنصلية في مشهد، فيما أبرزت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي التعليقات والردود على سخرية ولايتي من جيبوتي.

ولفت الساخطون من سخرية ولايتي إلى أن مساحة جيبوتي تقدر بـ23.000 كلم، وهي أكثر من ضعف مساحة لبنان البالغة 10.452 كلم مربع، والتي تحرص إيران على بسط نفوذها بها من خلال ذراعها حزب الله.

وتركزت التعليقات على إبراز الموقع الاستراتيجي لدولة جيبوتي، الذي يتمتع بأهمية كبرى إقليمياً ودولياً، حيث تطل على أحد أبرز قنوات الملاحة الأكثر اكتظاظاً بحركة السفن في العالم وهو مضيق باب المندب، كما تعد جيبوتي المنفذ الرئيسي لقناة السويس، وحلقة الوصل بين القارات الثلاثة، ويمر عبر مياهها خطوط نقل النفط البحرية المتجهة من الخليج العربي عبر باب المندب، مروراً بقناة السويس إلى أوروبا.

ووفقاً لتقرير أورده موقع “العربية نت”، فإن العلاقات السعودية مع دولة جيبوتي تشهد تطوراً ملحوظا في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية، وأشار التقرير إلى أن البلدين سيوقعان قريباً اتفاقية أمنية تتمثل في تأمين الملاحة البحرية الدولية في مضيق باب المندب ومنع عمليات التهريب باتجاه الأراضي اليمنية عبر إنشاء قاعدة بحرية سعودية.