الثلاثاء , مارس 28 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / بالفيديو .. الجبير للقناة الرابعة البريطانية: القضاء السعودي مستقل ولا نقبل التدخل في أحكامه

بالفيديو .. الجبير للقناة الرابعة البريطانية: القضاء السعودي مستقل ولا نقبل التدخل في أحكامه

قال عادل الجيبر وزير الخارجية، إن النظام القضائي في المملكة مستقل وعادل وشفاف، مؤكداً أن إجراءات التقاضي شأن داخلي يجب أن يُحترم من الجميع مثلما نحترم الأنظمة القضائية في البلدان الأخرى ولا نتدخل فيه.

وأوضح في حديث له بالقناة الرابعة البريطانية، أن السعودية تحترم الأنظمة القضائية في بريطانيا وغيرها ولا تتدخل فيه، كذلك على الآخرين احترام القضاء السعودي وألا يتدخلوا فيه.

وحول اعتماد السعودية للإعدام كعقوبة وتأثير ذلك على صورة المملكة في الخارج رد الجبير قائلاً: “إن بريطانيا لا تنفذ عقوبة الإعدام وهذا شأنها ونحن نحترم ذلك، لكن المملكة تنفذ حكم الإعدام والقصاص، وكذلك الولايات المتحدة وغيرها من الدول وعلى الآخرين أن يحترموا ذلك أيضًا باعتباره قانوناً”.

وفيما يتعلق بصورة المملكة أمام الشعب البريطاني، أكد وزير الخارجية أن هذه مشكلتنا التي يجب أن نتعامل معها ونعمل على حلها عن طريق التواصل مع وسائل الإعلام البريطاني والمؤسسات الأكاديمية البريطانية وغيرها؛ لتوضيح الصورة الصحيحة عن المملكة.

وحول اتهام السعودية والتحالف العربي بارتكاب خرق لحقوق الإنسان في اليمن، أكد الجبير، أنه لا يمكن الاعتماد على تقارير غير موثقة أو يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق ادعاء خاطئ، مستشهداً بزعم إيران أن سفارتها في صنعاء تعرضت للقصف، واتضح أن هذا الادعاء خاطئ.

وتابع وزير الخارجية بقوله “إن هذا الادعاء منافٍ للحقيقة”، مؤكداً أنه إذا حدثت أي أضرار جانبية، نحقق فيها، والحروب في العالم كله تحدث فيها أضرار جانبية.