الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / أمريكا والاتحاد الأوروبي يرفعان العقوبات عن إيران مع دخول “الاتفاق النووي” حيز التنفيذ

أمريكا والاتحاد الأوروبي يرفعان العقوبات عن إيران مع دخول “الاتفاق النووي” حيز التنفيذ

أكدت وكالة الطاقة الذرية في بيانٍ لها، أمس السبت، أن ايران أوقفت برنامجها النووي ونفذت كل الاجراءات المطلوبة منها حسب الاتفاق المبرم مع القوى العظمى في يوليو الماضي.

من جهتها، أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف السبت في فيينا، أن المجتمع الدولي رفع كل العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران، وذلك تنفيذاً للاتفاق النووي الذي وقع في يوليو الماضي.

وقالت موغيريني وظريف في بيان مشترك “بعدما وفت إيران بالتزاماتها، سيتم اليوم رفع العقوبات الاقتصادية والمالية الوطنية والمتعددة الأطراف المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني”.

فيما أعلن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، أن الولايات المتحدة رفعت أمس العقوبات التي كانت تفرضها على إيران بسبب برنامجها النووي إثر دخول الاتفاق الموقع في يوليو بين القوى الكبرى وإيران حيز التنفيذ.

وأضاف كيري بأن الوكالة الذرية ستواصل مراقبة أنشطة إيران النووية وتطبيقِها الكامل لبنود الاتفاق، مبيناً أن الاتفاق يضمن عدم حصول إيران على سلاح نووي، ومشدداً على أن أي إخلال سيواجه برد فعل قوي من جانب المجتمع الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن ايران والدول الست الكبرى توصلت إلى اتفاق تاريخي لتسوية القضية النووية الايرانية في 14 يوليو الماضي في فيينا بعد مفاوضات استمرت عامين.