الجمعة , يوليو 21 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “النقد” تمنع التشهير بعملاء شركات التمويل المتعثرين أو إفشاء معلوماتهم السرية

“النقد” تمنع التشهير بعملاء شركات التمويل المتعثرين أو إفشاء معلوماتهم السرية

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي عددا من مبادئ حماية عملاء شركات التمويل، مشددةً على أنه يمنع التشهير بالعملاء المتعثرين، كما يمتنع على موظفي شركات التمويل الاتصال بأقارب العميل المتعثر أو جيرانه أو زملائه، أو زيارة مقر عمله، بغرض طلب معلومات حول دخل العميل أو الضامن.

وأوضحت المؤسسة وفقاً لما أوردت صحيفة “المدينة”، أنه يحظر على شركات التمويل نقل معلومات مغلوطة إلى العميل أو الضامن حول عواقب التخلف عن التزاماتهم إزاء جهة التمويل، أو القيام بأي تجاوز لسرية معلومات العميل.

وأبانت “ساما” أن مبادئ حماية عملاء شركات التمويل، تطبق على شركات التمويل المرخص لها من المؤسسة، وكذلك الشركات المرخصة التي تزاول أنشطة مساندة، أو أي طرف ثالث تستعين به شركات التمويل.

وتلزم مبادئ حماية العملاء الشركات بالإفصاح والشفافية للعملاء، وتحديث المنتجات التمويلية المقدمة ومعلومات الخدمات، وحماية معلومات العميل المالية والشخصية، وإيضاح حقوق ومسؤوليات كل طرف، وآلية إنهاء العلاقة وما يترتب عليها، وتوفير آلية سهلة ومناسبة للعملاء لتقديم شكاواهم.

وفي المقابل، تلزم مبادئ حماية العملاء، العميل بتحديث معلوماته الشخصية، بما فيها معلومات الاتصال، بشكل مستمر ومتى طلبت شركة التمويل ذلك، على أن يتحمل مسؤولية المعلومات التي لم يقم بتزويد شركة التمويل بها.