الأحد , مارس 26 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / مصر تستضيف المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية

مصر تستضيف المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، المقرر انعقاده أواخر شهر فبراير الجاري، بحضور ورعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي للقمة العربية، ومشاركة رؤساء البرلمانات في الدول العربية، تحت شعار ” رؤية برلمانية لمواجهة التحديات الراهنة في الأمة العربية “.
وأوضح رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان في تصريحات له عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم، أنه تم الانتهاء من التحضيرات الخاصة بانعقاد المؤتمر الذي سيركز على قضيتي الأمن العربي المشترك، والتنمية المستدامة، لافتًا الانتباه إلى أنه سيتم رفع الإعلان الذي سيصدر عن المؤتمر إلى القمة العربية المقبلة بالمغرب نهاية مارس المقبل.
وأضاف الجروان، أنه سيتم توجيه الدعوة إلى ممثلي كل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لحضور الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، لإيصال رسالة عبر المجتمع الدولي أن هناك شراكة بين المؤسسة التنفيذية أو الحكومية أو السياسية مع الأجهزة البرلمانية في الوطن العربي.
وشدد رئيس البرلمان العربي على أهمية أن تكون هناك دائرة واسعة للمشاركة في تعزيز العمل العربي المشترك ودعم الأمن القومي العربي من خلال مشاركة رؤساء البرلمانات العربية بما لديهم من خبرات واسعة في تعزيز العمل العربي المشترك، وفتح قنوات التواصل والشراكة في صناعة القرار العربي بصورة عامة.
من جانبه، أعرب مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون البرلمانية أشرف الموافي، عن أمله في أن ينقل المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية وجهة نظر البرلمانات التي تعكس وجهة نظر شعوب المنطقة العربية حول التحديات التي تواجه الأمة في المرحلة الراهنة وكيفية معالجتها.