الأربعاء , يوليو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / بن لادن استوحى هجمات 11 سبتمبر من سقوط طائرة مصرية

بن لادن استوحى هجمات 11 سبتمبر من سقوط طائرة مصرية

نقلت صحيفة “الإندبندنت ” البريطانية في عددها الصادر أمس الأربعاء، أن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن استوحي فكرة هجمات 11 سبتمبر 2001 من حادث سقوط طائرة مصرية فوق المحيط الأطلنطي عام 1999.

وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مقال لناصر الوحيشي السكرتير الخاص لأسامة بن لادن وزعيم ما يسمى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، بعنوان “أحداث 11 سبتمبر القصة غير المروية”، أنه بعد ما تردد وقتذاك أن قائد الطائرة المصرية جميل البطوطي أسقط الطائرة عمداً، علق بن لادن قائلاً: “لماذا لم يصطدم بمبنى ما؟”.

وتابعت أن الفكرة اكتملت لدى بن لادن بعد مقابلته للمهندس المسؤول عن تنفيذ هجمات 11 سبتمبر، خالد شيخ محمد، مشيرةً إلى أن الأخير استدعى أعضاء التنظيم الذين يحملون جوازات سفر، ثم تمّ إرسالهم إلى الولايات المتحدة للتدريب على قيادة الطائرات.

وأشارت إلى أن هؤلاء الأعضاء نجحوا في خطف الطائرات وتنفيذ هجمات 11 سبتمبر بها، التي أوقعت نحو 3 آلاف قتيل، وتسببت في تدمير مبنى التجارة العالمي في نيويورك، ومبنى وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون.

يذكر أن طائرة مصرية تحطمت فوق المحيط الأطلنطي أثناء رحلتها من لوس أنجلوس إلى القاهرة عام 1999، وأودت بحياة 217 شخصاً نصفهم من الأمريكيين، حيث أكد المحققون المصريون أنها تحطمت نتيجة خلل فني، بينما قالت السلطات الأمريكية إن مساعد الطيار جميل البطوطي أسقط الطائرة عمداً، لأنه ردّد عبارة “توكّلت على الله” عند إقلاعها.