الإثنين , مارس 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / المنتدى النسائي بفنون حائل ينهي محاضرة “دبلوماسية الحوار”

المنتدى النسائي بفنون حائل ينهي محاضرة “دبلوماسية الحوار”

نظمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بحائل ممثلةً بالمنتدى الثقافي النسائي محاضرة قدمتها وكلية كلية التربية بجامعة حائل الدكتورة ذهب الشمري بعنوان “دبلوماسية الحوار” وذلك يوم الثلاثاء ١٤٣٧/٤/٣٠
وبدأت المحاضرة الساعة السابعة والنصف مساءً بحضور عدد من نساء حائل،
وفي البداية رحبت أسماء المجحدي بالدكتورة والحاضرات، ثم بدأت الدكتورة بآداب الحوار التي حري بالمحاور أن يلم بها فهي الطريقة لكسب الحوار .

وأوضحت أن الفصاحة والبيان يفعلان فعل السحر في السامع فصاحة من غير إغراب ولا تعقيد ، وبيان من غير تشدق ولا تفيهق، وأن من الأمور السلبية التي قد تحدث أثناء الحوار اللجاجة والخوض والاستهزاء والجدل .
وشددت الشمري على ضرورة اختيار الظروف المناسبة للحوار وأن يحسن المحاور أن يلقي نظره فاحصة فيما حوله قبل أي حوار، ثم يحدد تلاؤم الحال للحوار، فإن وجده ملائما استعان بالله وبدأ وإلا سكت وتريث .
وبيّنت الشمري أن أصعب جزء في الحوار وأكثره احتياجا للمهارة إنهاء الحوار، ففي بعض الأحيان يجد المحاور نفسه مضطرا إلى وقف الحوار، وأساسيات النقاش في موضوعهما مجهولة أو متباينة، أو عدم مناسبة الظروف المحيطة لاستمرار مثل ذلك الحوار، أو أن الطرف الآخر دون المستوى المطلوب جدية وعلما .
وختمت الشمري المحاضرة بفنيات الحـوار وجاء أهمها التشدد على الكلمات المهمة وتغيير طبقات ومعدل سرعة الصوت وتوقف قبل وبعد الأفكار المهمة وتناسق حركات جسدك مع طبيعة الكلام ومحتواه، وجعل اللهجة واضحة للطرف الآخر وتوجيه الحوار إلى جميع الحاضرين .

ثم أجابت الدكتورة على مداخلات الحاضرات حيث سألت إحداهن عن كيفية ضبط الحوار مع المتحدث الغاضب وأجابت الدكتورة أنه يجب التحلي بالحلم وضبط النفس والتحدث معه بلياقة إلى أن يخفض صوته والأفضل تكرار اسمه حتى يشعر بالتقدير، ويختلف ذلك من مجتمع لآخر، فمنهم من يكون قمة التقدير عندما تدعوه بأكبر أبنائه، ومنهم من يفضل مناداته بدرجته العلمية : كأستاذ أو مهندس أو دكتور ثم خاطبه به مقرونا بلفظ التقدير الذي يفضله .
وفي ختام المحاضرة قدمت مشرفة المنتدى الثقافي أسماء المجحدي درع شكر للدكتورة ذهب الشمري والتي شكرت الدكتورة بدورها الجمعية على جهودها المبذولة لدعم الثقافة في المنطقة .