الخميس , مارس 30 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / فنون حائل تنهي جلسة واقع الفن التشكيلي والتطلعات

فنون حائل تنهي جلسة واقع الفن التشكيلي والتطلعات

نظمت جمعية الثقافة والفنون بحائل جلسة حوار بعنوان “واقع الفن التشكيلي والتطلعات””
قدمتها الفنانة التشكيلية الأستاذة سلمى العفنان .
وذلك يوم الأربعاء الموافق ١٤٣٧/٥/٨ من الساعة الخامسة عصرًا حتى الساعة الثامنة مساءً،
وبدأت العفنان بالحديث عن نشأة الفن التشكيلي والذي كانت بدايته في حركة فنية أسسها الفنان محمد راسم استمرت من ٤ إلى ٥ سنوات وأعضاء هذه الحركة هم محمد السليم وعبدالحليم رضوي وسعد العبيد .
بعد ١٠ سنوات من الحركة الفنية في عام ١٣٨٣ ظهرت المعاهد الفنية بالمملكة وبدءوا يجلبون أساتذة من الخارج لتعليم الفن حتى تخرجت أول دفعة من الفنانين عام ١٣٨٦ واستمر المعهد حتى عام ١٤١٠ ثم أغلق وبدأ التعليم العام في الكليات والمدارس، وظهر فنانين يدرسون الفن بشكل صحيح .
وأضافت العفنان:” بعد ذلك ظهر عبدالفتاح الذي أثرا الساحة بالرسم بالأسود والأبيض وطريقة الظل وكانت طريقة جديدة لدى الساحة ومن عام ١٤٠٥ إلى ١٤١٠ ظهرت الجامعات الفنية كجماعة ألوان ثم ظهرت الملتقيات الفنية وكان أول ملتقى تشكيلي بالإحساء ثم الرياض ثم القصيم ثم في حائل عام ١٤٣٣ والذي أقامه الفنان صالح المحيني بحضور الفنان سعد العبيّد .
وبيّنت العفنان أن الأفضل للفنانة أن تتخصص بنوعية معينة من الرسومات التي تتقنها كالخيل مثلًا
وتركز على توجهه أفضل من التشتت ولتجعل لها بصمة تُعرف بها لدى الجمهور كأن تتخصص مثلا برسم الخيل أو الطبيعة كل فنانة تركز على التوجه الذي تهواه وتتقنه .
ثم تناقشت العفان مع الفنانات الحاضرات وأثريت الجلسة بالعديد من المداخلات
وفي نهاية الجلسة سلّمت مشرفة لجنة الفنون التشكيلة الأستاذة هنادي الشمري درع وشهادة شكر للأستاذة سلمى العفنان والتي شكرت بدورها اللجنة والجمعية على جهودها للارتقاء بالفن في المنطقة .