الأربعاء , يوليو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “حارس الأجواء”.. طائرة بدون طيار سعودية الصنع بتقنيات متطورة وكاميرات قادرة على التصوير الليلي (صور)

“حارس الأجواء”.. طائرة بدون طيار سعودية الصنع بتقنيات متطورة وكاميرات قادرة على التصوير الليلي (صور)

أنهى معهد الأمير سلطان للتقنية بجامعة الملك سعود، تصنيع الجيل الثاني من الطائرات بدون طيار”حارس الأجواء”، بأيدي سعودية خالصة، وهي قادرة على الطيران لمدة عشر ساعات، في ارتفاع يصل لـ 23 ألف قدم.

وقال المشرف التنفيذي لقسم الدراسات والتطبيقات الدفاعية بالمعهد على الأسمري، إنه تم تزويد الطائرة بكاميرات عالية الدقة للتصوير الليلي والنهاري بمدى 40 كلم، وأنه يمكن تزويدها بمنظومة حرب إلكترونية ومنظومة اتصالات أو تشويش وإعاقة علي الاتصالات والرادارات المعادية.

وأبان أن المعهد حصل على براءة اختراع للطائرة، وهو يسعى لتوطين صناعة الطائرات بدون طيار لخفض التكاليف إلى 50%، خاصة وأن الدول المصنعة المتقدمة تعمل على بيع الطائرات، غير أنها تحظر استيراد برامجها وتطويرها وأنظمة التحكم فيها، وفقاً لـ”سبق”.

وأوضح الأسمري، أن المعهد يستعد لإنتاج الجيل الثالث من هذه الطائرات، حيث يبلغ طول جناحها بها 14 متراً، مبيناً أن فريق المعمل المصنّع للطائرة يضم 22 مهندساً يحملون درجات علمية من درجة الدكتوراه إلي البكالوريوس، وأن فريق التصميم والتصنيع يضم 8 من الشباب السعوديين.

يذكر أن المعهد يشارك بالطائرة في معرض القوات المسلحة لدعم توطين صناعة قطع الغيار الثالث (AFED أفِيد)، كمشروع وطني سعودي بنسبة 100%.

 

الصورةالصورةالصورة