الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / هيلاري وترامب يستعدان للفوز بانتخابات “الثلاثاء الكبير”

هيلاري وترامب يستعدان للفوز بانتخابات “الثلاثاء الكبير”

بدأت عمليات التصويت اليوم في ولاية فرجينيا شرق الولايات المتحدة، مفتتحة يوم “الثلاثاء الكبير” الذي يشكل منعطفاً في مسار الانتخابات التمهيدية حيث دعي الناخبون في 11 ولاية لاختيار مرشحهم من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض السباق إلى البيت الأبيض.
ويستعد الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون الإبتعاد عن منافسيهم في تصويت اليوم “الثلاثاء الكبير”، لأحد عشرة ولاية أمريكية، وتسريع مسيرتهما نحو الانتخابات العامة.
حيث تجري اليوم الانتخابات التمهيدية لخلافة الرئيس الحالي الديمقراطي باراك أوباما، ولدى الديمقراطيون 865 مندوبا، بينما يكون الجمهوريون 595.
ويأمل دونالد ترامب في أن يضمن لنفسه موقع الصدارة لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للسباق بنتيجة انتخابات اليوم الثلاثاء، أما من الجانب الديموقراطي، فإن هيلاري كلينتون تخوض المنافسة من موقع قوة أمام منافسها سناتور فيرمونت بيرني ساندرز في الولايات الـ11 التي ستصوت في انتخابات الديموقراطيين، لا سيما في الجنوب حيث تمنحها الأقليات تقدماً كبيراً.
وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي في فرجينيا، أولى الولايات ال11.
ولن تكون عمليات الاقتراع اليوم الثلاثاء حاسمة في مسار الانتخابات التمهيدية التي تنتهي بالمؤتمرين اللذين ينظمهما كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في يوليو لتنصيب مرشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر، غير أن نتيجتها قد تكون شديدة الوقع وقد تؤدي حتى إلى إقصاء الخصوم الجمهوريين الأربعة للمرشح الملياردير.
ويتقدم ترامب في معظم ولايات التصويت اليوم، ومعظمها في الولايات الجنوبية باستثناء ولاية تكساس، حيث يتقدم عضو مجلس الشيوخ كروز، الذي يمثل الولاية ، بفارق ضئيل. ومع سلسلة من الانتصارات اليوم ، سيقترب ترامب إلى الفوز بترشيح الحزب ضد خصومه كروز و روبيو، وحاكم ولاية أوهايو جون كاسيتش ، والجراح المتقاعد بن كارسون.
وبالمثل ، فازت كلينتون بثلاثة من مسابقات التصويت الأربعة في وقت سابق، بما في ذلك نصرا حاسما على منافسها بيرني ساندرز في يوم السبت بولاية كارولينا الجنوبية.
ويسعى السيناتور ساندرز، الذي يدعمه الناخبون الشباب إلى البقاء على مقربة من كلينتون في الجنوب والفوز بالولايات الشمالية مثل مينيسوتا ومسقط رأسه ولاية فيرمونت.