الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / محكمة أمريكية تدين إيران في هجمات سبتمبر وتغرمها 10.5 مليارات دولار لصالح الضحايا

محكمة أمريكية تدين إيران في هجمات سبتمبر وتغرمها 10.5 مليارات دولار لصالح الضحايا

أدانت محكمة أمريكية في نيويورك ايران بمسؤوليتها عن هجمات 11 سبتمبر 2001، بعد أن عجزت عن إثبات براءتها في مساعدة الإرهابيين بالقيام بتلك العملية الإرهابية، وتضمن الحكم إلزام إيران بدفع 10.5 مليارات دولار لأسر الضحايا الذين قضوا في الهجمات.

وأصدر القاضي جورج دانيلز الحكم غيابيًا، وفقًا لموقع “بلومبرج”، بتغريم إيران أولًا بـ 7.5 مليارات دولار لشركات التأمين وعائلات الضحايا، حيث ستحصل كل عائلة على 8.8 ملايين دولار، مليونان تعويضًا عن الألم والأضرار المعنوية التي سببتها المأساة لهم، و6.8 ملايين دولار تعويضًا عن الأضرار المادية لكل عائلة فقدت أحد أفرادها في الهجمات.

كما تضمن الحكم تغريم إيران 3 مليارات دولار أخرى لصالح شركات التأمين وتعويضًا عن الأضرار المادية، إضافة إلى تعويض التوقف عن العمل.

وبرر القاضي جورج دانيلز، حكمه بأن إيران عجزت عن إثبات براءتها والدفاع عن نفسها في مواجهة اتهامها بمساعدة الإرهابيين على القيام بتلك العملية، مما جعلها تتحمل المسؤولية عن الأضرار المادية والمعنوية التي أصابت الضحايا وعائلاتهم، نتيجة القيام بتلك الهجمات.

وعن كيفية تنفيذ الحكم الذي صدر غيابيًا ضد دولة أجنبية، وكيفية الحصول على تلك التعويضات، فقد يلجأ المحكوم لهم إلى الحصول على قيمة التعويض باستخدام قانون يسمح لهم بالاستفادة من أموال الإرهابيين التي جمدت من قبل الحكومة الأمريكية.