الثلاثاء , مارس 28 2017
الرئيسية / الأخبار / عرب وعجم / تركي الفيصل: الرياض مستعدة للحوار مع طهران بشرط.. وردي على أوباما لهذا السبب

تركي الفيصل: الرياض مستعدة للحوار مع طهران بشرط.. وردي على أوباما لهذا السبب

قال الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية سابقًا وسفير المملكة لدى واشنطن ولندن سابقًا، إن المملكة مستعدة لإجراء محادثات مباشرة مع إيران، بشرط أن تبدي طهران استعدادها لسحب قواتها من سوريا.

وأضاف الفيصل، في حوار مع “بي بي سي” أن الرئيس الإيراني الأسبق، أكبر هاشمي رفسنجاني، استطاع بالتعاون مع الراحل الملك عبدالله إنهاء قطيعة سابقة بين البلدين، حيث إن البلدين تربطهما مصالح مشتركة ‏يمكنهما التركيز عليها.

ورحب الفيصل خلال حواره بإعلان روسيا سحب جزء كبير من قواتها من سوريا، واصفًا الخطوة بالمفاجئة بالنسبة له، مشيرًا إلى أن ذلك سيساعد على دفع عملية السلام للأمام، كما أن على جميع القوات الأجنبية مغادرة سوريا.

وأوضح أن رده على انتقاد أوباما للدور الإقليمي للسعودية وبأنها تلعب دور “الراكب المجاني”، جاء لغضبه من تلك التصريحات وإنه شعر بأنه لا يستطيع أن يقف صامتا دون رد على هذه الاتهامات، “لأننا دولة ذات سيادة، ولسنا منتجا للإرهابيين كما يزعم، بل نحن أكبر ضحية للإرهاب”.

وأكد الفيصل فيما يخص الأحداث في اليمن، أن المسلحين الحوثيين الذين تدعمهم إيران يقاومون المبادرات للجلوس على طاولة مفاوضات التسوية، لذلك سوف تستمر الحملة العسكرية.