الرئيسية / الأخبار / محطات / 6 أعراض تشكل خطراً على القلب.. تعرف عليها

6 أعراض تشكل خطراً على القلب.. تعرف عليها

تعتبر أمراض القلب سبباً رئيسياً للوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تحصد ربع حالات الوفاة بين الرجال، وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتأتي النوبات القلبية المفاجئة القاتلة دون أي أعراض سابقة أو تاريخ مرتبط بأمراض القلب، ولكن هناك بعض المؤشرات التي تنذر بالإصابة بالجلطات أو النوبات القلبية، كما ذكرها موقع “سي إن إن”.

حيث تعد آلام الصدر أو تورمه من الأعراض التي تسبق النوبات القلبية سواء في الصدر أو تحت الإبط وقد يمتد إلى الذراعين أو تحت الرقبة أو الفك السفلي، وهو ما يستوجب مراجعة الطبيب، كما أن التورم الدائم للقدمين والساقين يدل على عجز القلب عن ضخ الدم بشكل قوي، ما يتسبب برجوع الدم في الأوردة محدثاً التورم.

كما يعتبر ضيق النفس أو الإرهاق بشكل سريع من أقل جهد دليل على ضيق في الصمام الأبهري في القلب، والذي قد يؤدي تباعاً إلى نوبات قلبية، كما أن الشعور بأعراض شبيهة للزكام أو التعرق بعد ممارسة التمارين الرياضية يدل على ضعف في الدورة الدموية.

فيما أكدت دراسة حديثة بجامعة كارولينا الشمالية بأمريكا أن “الدوار” والشعور بخفقان في القلب بدون سبب يدل على مشكلة في القلب، كذلك حرقة المعدة أو عسر الهضم، أو التقيؤ في الأيام السابقة للنوبة القلبية.