الثلاثاء , أكتوبر 17 2017
الرئيسية / الأخبار / محطات / أرامكو تستحوذ بالكامل على أكبر مصفاة بأمريكا

أرامكو تستحوذ بالكامل على أكبر مصفاة بأمريكا

قال محللون في شؤون النفط إن شركة أرامكو السعودية باتت بموقع ممتاز في السوق الأمريكية بعد سيطرتها على مصفاة “بورت آرثر” بولاية تكساس الأمريكية يسمح لها بإرسال كميات هائلة من نفطها للمعالجة بالسوق الأمريكية.

مصفاة “بورت آرثر” التي تعتبر “جوهرة التاج” بالنسبة لصناعة النفط الأمريكية كون طاقتها الاستيعابية تصل إلى 600 ألف برميل يوميا، هي الأكبر في الولايات المتحدة، وتسمح للسعودية بالحصول على موقع استراتيجي يسمح لها بنقل نفطها الخام إليها وتصفيته ومن ثم بيعه في أسواق أمريكا الشمالية.

وقال طوم كلوزة، رئيس وحدة تحليل الطاقة لدى “أويل برايس انفورميشين سيرفيس” إن الخطوة: “ستعطي السعودية مقرا مهما لنسبة كبيرة من إنتاجها النفطي.. مصفاة بورت آرثر هي جوهرة التاج والسعودية تتطلع للاستحواذ عليها” علما أن المملكة كانت تمتلك في الأصل نصف حصصها.

وستنال أرامكو كامل حصص مصفاة “بورت آرثر” بعد فض الشراكة مع شركة شل الهولندية إلى جانب 26 منصة توزيع ورخصة “شل” لتوزيع الوقود والديزل في تكساس.

وأضاف المحلل لشؤون الطاقة أن الخطوة السعودية قد تكون بداية إعادة هيكلة ممتلكات أرامكو التي تسيطر على احتياطيات نفطية مؤكدة تزيد عن 261 مليار برميل تعادل 15 في المائة من نفط العالم.