الأربعاء , مارس 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / أعضاء “شورى” ينتقدون مشاريع القطارات.. ويطالبون بمراجعة أسباب ارتفاع تكاليفها

أعضاء “شورى” ينتقدون مشاريع القطارات.. ويطالبون بمراجعة أسباب ارتفاع تكاليفها

انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى مشاريع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، مشيرين إلى ارتفاع تكاليفها وبطء تنفيذ بعضها وعدم وجود دراسات لقياس مستوى الرضا لدى الركاب.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى اليوم (الاثنين) تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1435 /1436هـ.

وكانت اللجنة قد أوصت مؤسسة الخطوط الحديدية بالعمل على أن تكون مشاريع ربط مدن ومحافظات المملكة بشبكة الخطوط الحديدية جاذبة للمستثمرين، وأن تقدم أفضل الخدمات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإيجاد البدائل المناسبة والعاجلة لراحة المسافرين حال تعطل القاطرات أو الحوادث والحد منها.

وعقب طرح تقرير اللجنة للمناقشة، انتقد أحد الأعضاء بطء تنفيذ مشروع قطار الحرمين وتأجيله لأكثر من مرة، مطالباً المؤسسة بمراجعة مدى التزامها بالبرنامج الزمني الذي نصت عليه خطتها الإستراتيجية، فيما أكد أحد الأعضاء على بطء القطارات الجديدة، محملاً هذا الأمر المسؤولية عن تراجع أعداد الركاب.

ولفت عضو بالمجلس إلى ارتفاع تكاليف مشروعات المؤسسة، وفقا له، مطالبا بضرورة مراجعة أسباب هذا الارتفاع، بينما أشار آخر إلى أن تقرير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ينقصه الكثير من البيانات المالية، ولا يوجد به أي دراسات لقياس مستوى الرضا لدى الركاب.

وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.