الأربعاء , مارس 29 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الشعلان: “مترو الرياض” وُضع ليناسب العوائل والمواطن وليس العمالة.. و25 ريالا قيمة التذكرة أسبوعيا

الشعلان: “مترو الرياض” وُضع ليناسب العوائل والمواطن وليس العمالة.. و25 ريالا قيمة التذكرة أسبوعيا

كشف مدير إدارة النقل بهيئة تطوير الرياض المهندس عبدالرحمن الشعلان أن قيمة تذكرة “مترو الرياض” الجاري تنفيذه حالياً ستكون في حدود 25 ريالاً أسبوعيا، مؤكدا أن المشروع تم تأسيسه ليناسب المواطن والعوائل وليس العمالة.

وأشار الشعلان خلال ورشة عمل بعنوان “مترو الرياض والجذب السياحي”، عُقدت اليوم (الثلاثاء) بملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي التاسع إلى أن كافة الملاحظات التي أبدتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لضمان منع الاختلاط وتخصيص عربات للنساء أو العوائل إضافة إلى ملاحظات الأمن والسلامة ووضع كاميرات مراقبة في محطات المترو ومشروع الحافلات بالرياض تم تطبيقها كاملة.

ونفى أن يكون مترو الرياض مشروعا يحاكي مترو دبي، موضحا أن التفكير في المشروع كان في عام 2001، أي قبل دبي بكثير، وأنه فقط تم الاطلاع على تجارب أوروبا واليابان وأمريكا، ولم يتم تنفيذ إلا ما يصلح للمجتمع السعودي.

وحول معايير تحديد القيمة السعرية، لفت الشعلان، وفقا لـ”سبق”، إلى عدد من المعايير، منها تكلفة التاكسي ومقارنة تشغيل السيارة الخاصة والدخل وتكلفة المعيشة، والقيمة المماثلة عالميا، مضيفا: “نخشى أن يكون سعر التذكرة عاملاً مضادًّا لنجاح المترو، فإذا زدنا السعر فسيحجمون عنه، وإذا رخصنا فسيكون مثارًا للإهمال وغيره، وتقريبًا ستكون قيمة التذكرة 25 ريالاً أسبوعيًّا، وسنحدد خلال شهرين القيمة بشكل نهائي”.

ونوه إلى أن مشروع المترو بالأساس وُضع ليخدم العوائل وليناسب المواطن وليس العمالة، فتم تقليل مسافات المشي ووضعت المحطات بجوار المولات والجامعات والطرق الرئيسية، وهي كلها يستخدمها السعوديون أو الأكثرية منهم.