السبت , مايو 27 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / «نزاهة» تكشف تزوير صك عقار بـ211 مليوناً في أبها

«نزاهة» تكشف تزوير صك عقار بـ211 مليوناً في أبها

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، تزوير صك عقار نزعت ملكيته للمنفعة العامة لإنشاء أحد الطرق في مدينة أبها، وتجاوزت قيمته بـ211 مليون ريال.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” عبدالرحمن العجلان، أن الهيئة تلقت بلاغاً من مواطن يقضي بوجود تجاوزات لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، والمبالغة في تقدير قيمة التعويض عن جزء من عقار لأحد المواطنين لصالح مشروع أحد الطرق بمدينة أبها.

وأضاف أن “نزاهة” رصدت جملة من التجاوزات تصدرها وجود تعديلات في أطوال ومساحة الأرض في صك العقار أجريت بعد أن اشتراه المواطن في 1431/7/15 هـ، تخالف ما هو موجود في حجة الاستحكام الصادرة في عام 1397

وذكر العجلان أن لجنة تقدير قيمة العقار التي شُكِّلت من جهات حكومية عدة بالغت في تقدير قيمة الجزء المنزوع ملكيته من العقار وحددت مبلغ التعويض في محضرها المنعقد في 1434/4/20 بـ(3.000) ريال للمتر المربع، مقارنة بسعر شراء المواطن للعقار في 1431/7/15، البالغ 65 ريالا للمتر المربع.

وأضاف أن تقدير اللجنة للأسعار مبالغ فيه، ويخالف الأمر الملكي القاضي بأن تكون التقديرات عادلة، ووفقا للأسعار السائدة، وأن تضع لجان التقدير في اعتبارها إبراء الذمة والمحافظة على أموال الدولة.

ولفت العجلان إلى أن القضية أحيلت إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وفقا لاختصاصها، كما زودت إمارة منطقة عسير والجهات المعنية بنسخة من الخطاب الموجه لهيئة التحقيق والادعاء العام، لاتخاذ ما يلزم من تدابير احترازية وتحفظية، وما يقضي به نظام تأديب الموظفين.