الجمعة , مايو 26 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / هيئة تابعة لـ”الوزراء” تتولى إنشاء نظام “الإقامة الدائمة” للمقيمين..ويتيح لهم تملك العقار وممارسة التجارة

هيئة تابعة لـ”الوزراء” تتولى إنشاء نظام “الإقامة الدائمة” للمقيمين..ويتيح لهم تملك العقار وممارسة التجارة

قال رئيس اتحاد اللجان العمالية في المملكة نضال رضوان إن هيئة مستقلة تابعة مباشرةً لمجلس الوزراء ستتولى مسؤولية إنشاء نظام “بطاقة الإقامة الدائمة لغير السعوديين” المشابه للـ”غرين كارد” الأمريكي والإشراف عليه.

وتوقع رضوان، حسبما نقلت عنه صحيفة “عكاظ”، أن تتضمن هذه الهيئة تمثيلاً من جهات حكومية عدة، على رأسها وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الداخلية، كجهات ذات مسؤولية مباشرة، بالتعاون مع وزارات العمل، والتجارة، والمالية، ومؤسسة النقد، وهيئة الاستثمار، والتأمينات الاجتماعية، وغيرها من الجهات المعنية.

وبيّن أن النظام الجديد سيلزم حامل الإقامة من المقيمين بدفع كل ما يدفعه السعودي من زكاة، وضرائب القيمة المضافة إن وجدت، وأقساط التأمينات الاجتماعية وخلافه، وتمكنه من تملك العقار والقيام بالأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، إضاف إلى إلغاء نظام الكفيل.

وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كشف عن خطط تتم مناقشتها حاليا تتمثل في برنامج شبيه بنظام “غرين كارد” الأمريكي ويستهدف المقيمين بالمملكة، والسماح بتوظيف المزيد من العمال الأجانب مقابل رسوم.