الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / “العمل” تحدد الفصل عقوبة نهائية لمن يتلاعب بالحضور والانصراف أو يهمل العُهد

“العمل” تحدد الفصل عقوبة نهائية لمن يتلاعب بالحضور والانصراف أو يهمل العُهد

حددت وزارة العمل، الفصل كعقوبة نهائية لموظفي القطاع الخاص الذين يثبت تلاعبهم في إثبات الحضور والانصراف، أو تقديم بلاغات كيدية، أو الإهمال في العهد، أو إلحاق الأذى برؤساء وزملاء العمل، سواء كان ذلك لفظياً أو جسدياً.

وبحسب لائحة العمل، فإن تلاعب الموظف في إثبات الحضور والانصراف يعرضه لخصم يوم من راتبه في المرة الأولى، ثم يومين، وعند تكرار المخالفة للمرة الثالثة سيحرم من الترقيات والعلاوات لمرة واحدة، وفي المرة الرابعة يطبق عليه قرار الفصل.

وتتضمن اللائحة، وفقاً لصحيفة “عكاظ”، أنه في حال تقدم العامل بشكوى كيدية أو بلاغ، فإن عقوبة ذلك هي الفصل من العمل في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة، وأن الموظف الذي يهمل العهد التي بحوزته كالسيارات، والآلات، والأجهزة، والأدوات وغيرها سيتعرض للفصل عند تكرار المخالفة للمرة الرابعة.

وحددت اللائحة عدة عقوبات تصل للفصل دون الحصول على مكافأة نهاية الخدمة أو إشعار أو تعويض، عند الاعتداء بالإيذاء الجسدي على زملاء العمل أو على غيرهم، إضافة إلى الاعتداء الجسدي أو اللفظي أو بأي وسيلة من وسائل الاتصال الإلكترونية على صاحب العمل، أو أحد الرؤساء أثناء العمل أو بسبب أمر يتصل بالعمل.