الثلاثاء , مايو 23 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / الاراضي المملوكة لجهات حكومية يُطبق عليها “رسوم الأراضي البيضاء”

الاراضي المملوكة لجهات حكومية يُطبق عليها “رسوم الأراضي البيضاء”

ينتظر أن تعلن وزارة الإسكان في شهر رمضان المقبل عن المدن المشمولة بالمرحلة الأولى من تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء، فيما توقعت مصادر أن ترفع اللائحة التنفيذية للنظام إلى مجلس الوزراء لإقرارها خلال الأسابيع المقبلة.

ويتضمن مشروع اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء وفقا لـ “سبق”، تحصيل رسوم من الاراضي المملوكة لجهات حكومية بصفتها شخصية اعتبارية، وإلزام كل جهة بتزويد “الإسكان” بما لديها من أراضٍ، وتخصيص لجنة في وزارة الإسكان لتقدير قيمة الأراضي.

كما تعطي اللائحة وزارة الإسكان صلاحية تسمية المدن التي سيشملها تطبيق النظام، على أن تعلن الوزارة أسماء المدن المشمولة، ومراجعة الوضع سنوياً في كل مدينة، كما أجازت اللائحة للوزير التوجيه بالانتقال للمرحلة التالية في حال رأى ضرورة لذلك.

وتحدد وزارة الإسكان الفئات الخاضعة لتطبيق الرسوم داخل المدن في مراحل وهي: المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة التي مساحتها 500 ألف متر مربع أو أكثر، ثم مساحة 250 ألف متر، ثم مساحة 100 ألف متر مربع، ثم مساحة 40 ألف متر مربع، والمرحلة الخامسة الأراضي التي مساحتها 10 آلاف متر مربع.

يذكر أن النظام يفرض رسماً يحصل سنوياً على الأراضي البيضاء داخل المناطق العمرانية بالمدن، بنسبة 2.5% من قيمة الأرض وفق 4 معايير حددته اللائحة، يودع الرسم في حساب خاص لدى مؤسسة النقد، ليصرف منه على مشروعات الإسكان.