الخميس , مارس 30 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / فنون حائل تنهي جلسة الإرهاب الإلكتروني

فنون حائل تنهي جلسة الإرهاب الإلكتروني

أنهى المنتدى الثقافي النسائي بجمعية الثقافة والفنون، جلسة ثقافية حوارية عن “الإرهاب الإلكتروني” والتي قدمتها مشرفة برنامج فطن الأستاذة هنية الغيثي وذلك مساء يوم الثلاثاء الموافق ١٤٣٧/٨/٣.
وبدأت الغيثي بتعريف الإرهاب الإلكتروني والذي ينشأ من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية أو برامج التواصل الاجتماعي، حيث سهلت على الإرهابي التوسع في نشر فكره المتطرف وإتاحة الفرص للجماعات الإرهابية بالتجنيد.
وأوضحت الغيثي أن مصادر الإرهاب الإلكتروني عديدة ولكن أهمها في الفترة الأخيرة تويتر الذي أصبح تربة خصبة للفكر المتطرف والداعشي ومكان مؤثر للمراهقين خاصة من قبل الحسابات التي تروج الإرهاب.
وعلى ذات السياق ذكرت الغيثي أن هناك من يروج للإرهاب باستخدام مدخل السياسة وذلك لزعزعت العلاقة بين الشعب والحكومة، وهناك مدخل آخر يستخدمه الإرهابي للتأثير وهو مدخل الدين حيث يصورون الإرهاب بصورة الجهاد الصحيح وذلك من خلال بعض المواقع الإلكترونية والحسابات وبرامج التواصل الاجتماعي.
وعن كيفية تحقيق الأمن الفكري لدى الفرد والأسرة والمجتمع بيّنت الغيثي أنه يجب تعزيز الجانب الديني أولًا فهو الحصن المنيع لكل ما هو سيء من فكر وسلوك، والأم والأب يقع على عاتقهم مسؤولية كبيرة تجاه حماية فكر الأبناء من التأثر والانزلاق خلف التطرف الذي يعتبر بذرة الإرهاب.
وذكرت آلاء المقرن أحد الحاضرات أن الإرهاب الإلكتروني يعتبر مأزق كبير نواجهه بعد ثورة التقنية، لذلك يجب على الأهل توعية أبناءهم وتنمية فكرهم نحو الوسطية والاعتدال.
وقالت الأستاذة رائدة الحميد في مداخلة لها أنه يجب تعزيز الوطنية لدى الأبناء فالإرهاب الإلكتروني قد يدخل من جانب سياسي وطني من قبل بعض الحسابات أو المواقع أو حتى القنوات ويؤثر المتطرف على المجتمع من هذا الجانب في سبيل تفكيك العلاقة بين الشعب والحكومة وإثارة الفتنة حتى ينعدم الأمن وتبدأ شرارة العنف والإرهاب بالاشتعال.
وفي ختام الجلسة سلّمت مشرفة المنتدى الثقافي أسماء المجحدي درع شكر للغيثي التي بدورها شكرت المنتدى الثقافي والجمعية على إتاحة الفرصة ودعم الحراك الثقافي بالمنطقة.