الجمعة , يوليو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار حائل / “قضاء” توعِّي المواطنين بالصكوك وتجزئتها

“قضاء” توعِّي المواطنين بالصكوك وتجزئتها

عقدت الجمعية العلمية القضائية بالسعودية “قضاء فرع حائل” بالشراكة مع جامعة حائل ممثلة بكلية الشريعة والقانون، ندوة (فرز وتجزئة الصكوك العقارية والوحدات السكنية “دبلكس + شقة”) في قاعة الشيخ علي الجميعة للمؤتمرات بالغرفة التجارية الصناعية بحائل، وأدارها فضيلة الدكتور الوليد بن عيسى الحميد وكيل كلية الشريعة والقانون للشؤون الأكاديمية، يوم الثلاثاء 3 شعبان 1437هـ.

وهدفت الندوة إلى توعية المجتمع بما يتعلق في الصكوك وتجزئتها في ظل التطور العمراني والسكاني للمنطقة، وتزايد الحاجة لتأمين السكن لكافة أفراد وشرائح المجتمع، وعملية الفرز والتجزئة في إجراءاتها النظامية والإجراءات التي يحتاجها المستفيد بين وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة منطقة حائل وبين وزارة العدل ممثلة في كتابة العدل الأولى بحائل.
وقد تحدث المهندس صالح النامي “مهندس تخطيط مشرف في أمانة منطقة حائل” عن الهدف الأساسي من عملية الفرز والضم والتجزئة وضوابط وأنظمة التجزئة والفرز والضم من الناحية التخطيطية وألية الفرز والضم والتجزئة من خلال أنظمة وزارة الشئون البلدية والقروية.
ثم تحدث فضيلة الشيخ عادل الرديعان مساعد رئيس كتابة العدل الأولى بحائل عن أهمية التجزئة للوحدات السكنية وبين تزايد الطلب على التجزئة خلال العشر سنوات الماضية، ثم وضح عناية الشريعة في العلاقات بين الجيران، وذكر عددًا من حقوق الجوار ثم تطرق لعدد من المحاور كتطور ملكية الأراضي والعقارات والقيم والمبادئ الإسلامية وأثرها على أحكام العقار والدليل الإجرائي في فرز العقارات وتجزئتها لدى كتابة العدل والحقوق والالتزامات في الوحدات السكنية. كما وضح العلاقة في الإجراءات بين أمانة المنطقة وكتابة العدل.
من جهته, فتح مدير الندوة مجال للمداخلات بشكل مكتوب، وتم الإجابة عنها من قبل المشاركين في الندوة.
وفي ختام الندوة، تم التكريم بدروع شكر وتقدير للمشاركين في الندوة، والداعم المالي للندوة وهو مؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية بحائل.
DSC_7103 DSC_7130 DSC_7122 DSC_7116 DSC_7111 DSC_7110 DSC_7109