الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / غدا.. “المملكة العربية السعودية” تشهد ظاهرة فلكية تسمى ” بالقمر الأزرق الموسمي ”

غدا.. “المملكة العربية السعودية” تشهد ظاهرة فلكية تسمى ” بالقمر الأزرق الموسمي ”

تشهد المملكة العربية السعودية غدا السبت ظاهرة فلكية غير عادية تسمى ” بالقمر الأزرق الموسمي ” والتي يصل فيها القمر إلى مرحلة البدر المكتمل ويكون وجه القمر مضاءً بالكامل بنور الشمس، وذلك بعد أن قطع نصف مداره حول الارض .
وأفادت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن القمر سيصل إلى مرحلة البدر المكتمل بسماء السعودية والمنطقة العربية في الساعة 12:14 ليلاً بتوقيت السعودية يوم السبت 21 مايو 2016.
ومن جانبه أوضح رئيس الجمعية؛ المهندس ماجد أبو زاهرة؛ أن القمر الأزرق الموسمي سيشرق مع غروب شمس السبت، ثم بعد حلول ظلمة الليل يُرصَد بجانب القمر جسم برّاق أحمر هو كوكب المريخ، إلى جانب كوكب زحل، ونجم قلب العقرب.
وقال: “ستبقى هذه الأجسام سوياً بقبة السماء طوال الليل”.
وأضاف: “هذا هو ثالث قمر بدر من أربعة خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي، وهو نادر يحدث كل بضع سنوات في التقويم الشمسي”.
وأردف: “هناك ثلاثة أقمار بدر في كل فصل من فصول السنة، ولكن لأن القمر البدر يحدث كل 53 – 29 يوماً، فيمكن أحيانا أن يضم الفصل الواحد أربعة اقمار بدر، وهذا القمر البدر الزائد خلال الفصل يسمّى القمر الأزرق الموسمي، ويحدث بمعدل نحو مرة كل سنتين ونصف”.
وتابع: “يطلق هذا المسمّى كذلك على ثاني قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي، وهذا لن يحدث حتى عام 2018”.
وقال رئيس الجمعية: “الصور الموجودة للقمر باللون الأزرق هي تشير إلى أن تصوير القمر تم باستخدام “فلتر أزرق” أو أن الصورة تم تعديلها بواسطة برامج تحرير الصور”.
وأضاف: “في الليالي التالية سيشرق القمر متأخراً بنحو ساعة كل يوم؛ لذلك سيُرصَد متأخراً في الليل، ثم بوصول القمر إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من مرحلة البدر المكتمل سيشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر”.
وأردف: “يعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثالياً لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير أو المنظار الثنائي العينية خلافاً لبقية التضاريس الأخرى كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة؛ نظراً لأن القمر يكون واقعاً بالكامل في ضوء الشمس”.