السبت , أكتوبر 21 2017
الرئيسية / الأخبار / أخبار محلية / شهر واحد لاستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية للمملكة.. و21 عاماً الحد الأدنى لعمر العاملة

شهر واحد لاستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية للمملكة.. و21 عاماً الحد الأدنى لعمر العاملة

حددت اتفاقية توظيف العمالة المنزلية الموقعة مع إندونيسيا، فترة شهر واحد لوصول العاملة للمملكة تبدأ من تاريخ استلام التأشيرة بواسطة وكالات الاستقدام الإندونيسية، وأن يكون الحد الأدنى لسن العاملة المنزلية 21 عاماً.

وتضمنت الاتفاقية تحديد الحد الأعلى لسن العاملة 55 عاماً، وألاّ تكون لها سوابق جنائية، فضلاً عن تدريبها وتعريفها بثقافات وعادات المواطن السعودي، والأعراف الاجتماعية بالمملكة.

وأكدت بنود الاتفاقية التي وافق عليها مجلس الوزراء مؤخراً، على ضرورة السعي لضبط تكاليف الاستقدام في كلا البلدين، واتخاذ كافة التدابير لضمان التزام مكاتب وشركات ووكالات الاستقدام بقوانين ولوائح توظيف العمالة المنزلية.

وشددت على أهمية اعتماد عقد توظيف موحد للعمالة يكون مقبولاً من البلدين وملزما للأطراف المتعاقدة، وأن يتضمن تحديد ساعات الدوام والواجبات والحقوق وفترات الراحة الأسبوعية والإجازات، وغيرها.

ونصت الاتفاقية على أن تضمن وزارة العمل للعمالة حرية الاتصال بعائلاتهم، والسعي لإيجاد آلية لتقديم المساعدة المطلوبة لهم خلال 24 ساعة، إلى جانب إلزام أصحاب بتوفير نظام تأمين صحي، وفتح حسابات بنكية للعمالة، إلى جانب تسهيل ممارسة المساعدة القنصلية بتقديم معلومات عن أي عامل يتم اعتقاله أو سجنه.